الأربعاء 26 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حوارات

رئيس مصر العليا لتوزيع الكهرباء: أخطاء الفواتير صفر %.. ولا تصدر فاتورة إلا بصورة..  سامى وردة: عدادات مسبقة الدفع واستقرار التغذية وربط مركز الإصدار ببرنامج التحصيل أبرز أهدافنا

المهندس سامي أبو
المهندس سامي أبو ورده ومحرره البوابه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال المهندس سامى وردة رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، هدفنا الأول فى الشركه الارتقاء بالخدمة للمواطن ومحاسبة المقصرين من المحصلين، والتأكد من الاستهلاك الحقيقى للمواطن وبناء عليه يتم إصدار فاتورة الاستهلاك، من خلال أنه لا يقبل صورة العداد إلا فى الموقع المحدد على الخرائط والمركب عليه العداد فقط ثم قيام مركز الإصدار بمراجعة الصورة والاستهلاك.
وأضاف فى حواره لـ«البوابة» أن عمليه طبع إصدار فواتير الكهرباء التى تتم بالمركز بدءا من تصوير قراءة العداد بالموقع بى إس، وإلى نص الحوار.

- ماذاعن مركز الإصدار الخاص بفواتير الكهرباء، ومدى توفيره للشركة؟
مصر العليا تخدم أربع محافظات هى الأقصر وقنا وأسوان وسوهاج ونطاق المشتركين فى نطاق مصر العليا 3.4 مليون مشترك بنشره على تقديم خدمة على أعلى مستوى كان الهدف من إنشاء مركز الإصدار أننا نرتقى فى الخدمة المقدمة للمواطن على مستوى الفواتير ولا يبقى عندى خطأ فى الفاتورة تتم مراجعة القراءة بالتنسيق مع الشركة المختصة بقراءة العدادات ولا نصدر أى فاتورة إلا إذا كانت صورة مطابقة للاستهلاك بالفعل ولو فيه تجاوز فى متوسط الاستهلاك، زائد أو ناقص 30% تتم مراجعة القراءة مرة أخرى، تتم المراجعة مع مختصين على أعلى مستوى، كما أن مركز الإصدار ساهم فى شكاوى قراءة العداد.
ولا تتم طباعة الفاتورة إلا بعد التأكد بأن الصورة مطابقة للقراءة، وأن القراءة سليمة بنسبه 100% وأصبح خطأ الفواتير جزء من الماضى بالنسبة لشركة مصر العليا.


- ماذا عن أولويات مصر العليا؟ 
استقرار التغذية الكهربائية، وتقديم الخدمات للمواطنين، وربط مركز الإصدار، بمركز القراءة الموحد ببرنامج التحصيل QR، وربطها مع المنصة الموحدة للخدمات وعدادات مسبقة الدفع، وتوجد متابعات لشكاوى المواطنين، وأكد أننا من فترات طويلة تحقيق استجابة للشكاوى على مستوى الدولة والمنظومة كاملة بنسبه 100%، وأضاف أننا جاهزون لتلبية الطلب على الطاقة ولدينا فائض كبير من الطاقة سواء كان مستثمرا أو مواطنا، ولدينا 4 مناطق صناعية، أصبحت نواة لنهضة الصعيد. 
متابعة تطبيق برنامج القراءة الموحد لمشتركى الجمهور والمحلات التجارية، وتطبيق برنامج قراءات المصالح الحكومية والقوى المحركة عن طريق الصورة لضبط أداء القراءات، تم تكليف فرق عمل متخصصة بكل هندسة للمرور وعمل مسح شامل لجميع العدادات وخاصة العدادات مسبقة الدفع، إنشاء معمل لفحص العدادات بكل هندسة بحيث لا يتم رفع أى عداد إلا بعد الفحص وعمل تقرير فحص ويتم تسجيله بسجلات خاصة بذلك بحيث يضمن تقرير الفحص حق الشركة وحق المواطن.

 

- كيف تتم مراجعة الفاتورة؟ 
الأول لا بد من تصوير العداد، والكشاف الذى يصور يكون واقفا أمام العداد فى نفس مكان العداد وإلا لن يتم إرسال الصورة، وأتاكد ان هو راح وشاف العداد وشاف الصور.


- وإذا كان المواطن ليس متواجدا بالمنزل؟ 
- يصور العداد مغلقا وإذا تكرر أكثر من مرة بيتم المراجعة عن طريق لجان التفتيش والمراجعة ونطلع لجان تفتيش ومتابعة.


- هل يتم التعاون مع شركة شعاع؟ 
- نعم، وبالتنسيق مع شعاع أصبح هدفنا واحد وتقديم خدمة على أعلى مستوى.


- متى تم إنشاء مركز الإصدار؟ 
- أصدر خلال سنة مالية، وتم اعتماده فى أول يوليو٢٠ ٢٠ وتم الإصدار والاعتماد عليه بنسبه 100% اعتبارا من يوليو 2020.


- وكم تبلغ التكلفة المالية الموفرة للشركة من خلال مركز الإصدار؟ 
- استرد التكلفة خلال العام المالى، ووفر سنويا فى حدود 3 ملايين جنيه على الأقل، وقبل ذلك التكلفة خارجة عن إرادتنا.


- ما هى فوائد مركز الإصدار وعوائده على المواطن؟ 
- أنا فى الأول معنى بخدمة جيدة للمواطن سواء كانت استقرار التغذية الكهربائية سواء كان الاستهلاك المستخدم فعليا، ومعبر عن استهلاكه الحقيقى.


- ما هى خطوات إصدار الفاتورة؟ 
تتم بمراحل عدة، أول مرحلة التصوير من أمام العداد، ومجرد التصوير يتم إرسال القراءة مباشرة على الشركة، وتدخل القراءة على السيستم بدون تدخل بشرى لو كانت فى نطاق الاستهلاك الطبيعى بتاعه، تدخل على مركز الإصدار وتطبع، وطبعا تدخل فى مرحلة مراجعة ونتأكد من الصورة والقراءة واحدة، ولكن إن وجد اختلاف فى الاستهلاك أكثر من 30% أو أقل، بتتم المراجعة مرة أخرى. 
ولو فرضنا عداد لم يقرأ قبل ويوجد تراكم قراءات هنا نراعى متوسط الاستهلاك وأى كانت سنوات التقسيط تتم مراعاتها ومراعاة الظروف الاجتماعيه للمواطن فى التقسيط وتتم محاسبته على السنوات الماضية بأقل بمعنى «كل سنة بسعرها».


-ةماذا يفعل المواطن لو عنده شك فى الفاتورة؟ 
- يدخل على موقع المنصة الموحدة ويقوم بتقديم شكوى خلال 121 ويتم التواصل معه، ولدينا ناس مخصصة للرد على هذه الشكاوى وحلها على الفور.


- كم نسبة أخطاء الفواتير؟ 
- صفر % ولا تصدر فاتورة إلا بصورة وتكون سليمة 100%.


- ماذا عن كيفية مراجعة فاتورة الكهرباء؟ 
- لدينا 3 سيرفرات هى، القراءات، والإصدار، والتحصيل، سيرفر القراءات مجرد ما الكشاف ياخذ الصورة من أمام العداد تسمع على السيرفر ويليها مرحلة مراجعة القراءات وتتم على 3 مراحل الفرع التجارى الهندسة وبعدها غرفة الإصدار والمرحلة الأخيرة مركز الإصدار.


- ماذا عن نسبة الشكاوى؟ 
لا يوجد أى شكوى من وجود أخطاء فى فواتير الكهرباء فنسبة الخطأ صفر، مشيرا إلى توافر التغذية بشكل كامل فى كل قطاعات الشركة والشركة جاهزة لتلبية كل الاحتياجات من المواطنين والمستثمرين.

 

- هل تواجهكم مشكلات أو عقبات فى الضبطية القضائية؟ 
- نعم، تواجهنا بعض العقبات مع بعض المواطنين، ويتم التعامل مع التيار الكهربائى عن طريق توصيلات غير قانونية سواء يعلمون أنها مخالفة أو لا، وأننا نحاول بقدر الأماكن أن نتعامل مع هذه السرقات طبقا للقانون.


- بما تنصح المواطنين؟ 
- لا نتمنى أن أحدا من المواطنين أن يقوم بسرقة تيار كهربائى لأنه بتأثر على الشبكة وعلى استقرار التغذية الكهربائية، ونلاحظ أن تكييفات كثيرة خارج العداد، ولكن فى استرداد من مصادر كثيرة جدا، وبناشد كل مواطن بالتقديم على العداد الكودى، ولدينا استعداد بمساعدة المواطن بشتى الطرق.


- كم تبلغ تكلفة سرقة التيار؟ 
- ولدينا أرقام مفزعة من سرقات التيار ومحاضر الشرطة الكهربائية، والسنة الماضية أكثر من 500 مليون جنيه سرقة تيار كهرباء وضبطية قضائية.


- ما الغرض من وجود برنامج تدريبى كامل لحاملى الضبطية القضائية؟ 
- فى الفترة الأخيرة وجد شكاوى كثيرة من المواطنين لحاملى الضبطية القضائية، وبالتنسيق مع القابضة للكهرباء وشركات التوزيع تم عقد اجتماع برئاسة المهندس جابر الدسوقى فى الشركة القابضة لكهرباء مصر، يحضرها النائب التجارى ومسئول الضبطية القضائية، وعمل تدريبات لهم، والهدف من ذلك التعامل مع المواطن بأسلوب راق لتطبيق القانون، وسيتم تطبيق التدريب على باقى قطاعات الشركة. 


- هل لديكم خطة لإنشاء مركز تحكم؟ 
- نعم، تجهيز المقر الإنشائى رقم s، فى أسوان وتجهيز المبنى الإنشائى للتحكم فى سوهاج وقنا وأسوان والأقصر ونحن فى المرحلة الثانية سيتم الإنشاء والعمل به.

٢٠٢١١٢١٢_١٠٣٨٥٩
٢٠٢١١٢١٢_١٠٣٨٥٩