الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

بتوجيهات الرئيس.. تجهيز شقق سكنية مفروشة للإيجار للشباب.. ورئيس صندوق الإسكان الاجتماعي: ندرس إمكانية نقل ملكيتها بعد فترة.. وأستاذة علم اجتماع: خطوة إيجابية ورائعة يوضح شعور الرئيس تجاه الشباب

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا أمس لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتجهيز 100 ألف وحدة سكنية جيدة التجهيز بنظام الإيجار وتهيئها للمتزوجين حديثًا.

حضر اللقاء الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية  والدكتورة مي عبد الحميد المديرة التنفيذية لصندوق الإسكان الاجتماعي.

عاصم الجزار وزير الإسكان 

وشدد مدبولي، على أهمية ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات أسبوع الصعيد فيما يتعلق بتسهيل حصول الشباب المتزوجين الجدد على السكن اللائق من خلال وحدات سكنية جيدة التجهيز تؤجرها لهم الوحدة بتكاليف معقولة وهذا يعكس الحرص الكبير من جانب القيادة السياسية على توفير جميع جوانب الدعم وعلى تقديم كل أوجه المساندة للشباب المقبل على الزواج.

مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي

جاهزًة خلال ثلاثة أسابيع

وتقول المهندسة مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنه تمت دراسة احتمالية امتلاك هذه الوحدات للشباب المتزوج  بعد إيجارها، مؤكدة أنه تم التطرق إلى ذكر طريقة تمويل البرنامج لهذه الوحدات.

وأضافت خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن هناك مساكن جاهزة سيتم البدء بها في هذا المشروع  ويتم التواصل مع المحافظات الخاصة بها، مبينًا أن هذه الشقق لن تكون بمجمل محافظات الجمهورية.

وأشارت إلى أنه سيتم تسليم هذه الشقق للعروسين، موضحة أن الإعلان عن النقاط الرئيسية في هذا الأمر سيكون جاهزًا خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

وأكدت أنه رغم أن ثقافة المجتمع السائدة هي اللجوء لتملك الوحدات السكنية لكن ليس كل شرائح المجتمع لديها المقدرة على الحصول على وحدات سكنية بالتمليك أو الحصول على التمويل العقاري وبالتالي كان وضع برنامج للإيجار مهم أيضا لاستيعاب تلك الشريحة.

سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس

مساكن مفروشة للشباب

وتقول  الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن توفير مساكن مفروشة للشباب المقبلين على الزواج دون مقدم  خطوة إيجابية ورائعة لتسهيل حفل الزفاف وبيان شعوره تجاه الشباب ومعاناتهم وخاصة أنهم في ريعان حياتهم لأنه غالبا ما يكون الاختلاف بين الأسر علي الشقة.

وأضافت خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"  يثير السكن العديد من المشكلات إذا كان تمليك أو مستأجرًا علاوة على ذلك لأن أسعار تجهيز السكن  للحياة الزوجية مرهق بالنسبة للشباب المقبل علي الزواج فيمكن أن يكون هذا بابًا كبيرًا وواسعًا لتسهيل وإغلاق أحد الأبواب الأكثر قسوة في حفل الزفاف.