الأحد 02 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

"هروب العامل" يثير أزمة في مناقشات قانون العمل بمجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

طالب النائب طارق تهامي، عضو مجلس الشيوخ، بتعديل تعريف هروب العامل الأجنبي في قانون العمل في باب التعريفات، والذي جاء بأن تعريف هرورب العامل الأجنبي: "كل تغيب إرادي للعامل الأجنبي عن العمل لمدة خمسة عشر يومًا متصلة دون مسوغ قانوني يجيز ذلك، مؤكدا أن هروب العامل الأجنبي نص لم يكن موجود في القانون السابق يتعارض مع التعديلات التي تتتجه اليها الكثير من دول العالم لإلغاء مثل هذه القيوم، ومنها الكفالة الموجودة في دول الخليج. 

وأضاف تهامي، خلال الجلسة العامة اليوم الأحد، أن وجود هذا التعريف قد يساعد بعض أصحاب الأعمال بتهديده بالابلاغ عنه بهروبه، واقترح تهامي إلغاء كلمة هروب ونسميها اختفاء .

ورد الدكتور محمد شوقي وكيل تشريعية الشيوخ بأنه لا معني لتعريف لشيء لم يوجد في القانون وأري حذفه.

ورد الدكتور محمد سعفان وزير القوي العاملة، أن العمالة الأجنبية لها مخاطر ورب العمل هو الملتزم ومسئول عنه، ويجب أن يكون هناك انضباط، والمتغيب يستأذن صاحب العمل وحماية للمحاذير التي ممكن أن تثور في هذا الشأن وهو تنظيم لحالة واقعية.

ورد المستشار بهاء ابوشقه وكيل الشيوخ بان تعريف هروب الأجنبي له مدلول لغوي وواقعي وقانوني الفرق بين التغييب والهروب، هو أن الهروب يتعرض لواقع يهرب منه

وشدد المستشار علاء فواد وزير الشئون النيابية على أن ترك العمل لمدة 15 يوم يعتبر هروب لرفع المسؤولية عن صاحب العمل، وأري الإبقاء علي نص المادة كما هي .

وتم التصويت علي التعديلات التي جاءت بالأقلية والإبقاء علي نص المادة كما جاءت من اللجنة.