السبت 24 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

برلمانيون: قانون العمل أحصى كل صغيرة وكبيرة لضمان علاقة متوازنة

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أشاد أعضاء مجلس الشيوخ، بأهمية قانون العمل الذي يناقشه المجلس الآن، مؤكدين أنه ينظم العلاقة بين أصحاب الأعمال والعمال.

ومن جانبه، قال النائب أحمد عبدالجواد، عضو مجلس الشيوخ، إن مشروع القانون ينظم العلاقة بين أصحاب الأعمال والعمال ويحفظ حقوقه، وينظم التزاماته تجاه صاحب العمل، مضيفًا: “لو ضبطنا هذه العلاقة على النحو المبين في الدستور نكون نجحنا في وضع إطار سليم يتفق مع التزامات مصر الدولية، ويشجع المستثمر على ضخ الاستثمارات في الدولة”.

وأوضح خلال مناقشة مشروع قانون العمل، المقدم من الحكومة في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، موافقته من حيث المبدأ على مشروع القانون.

من جهته، قال عضو المجلس، أحمد طه عليوة، عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن أهمية القانون أنه يمس قطاعًا عريضًا من الشعب المصري هم المنتجون الحقيقيون ، لافتًا إلى أن مشروع القانون استحدث كثير من الأحكام مثل إجراءات التقاضي في الخلافات العمالية.

وأضاف "أن مشروع القانون في الحقيقة هدفه تحرير علاقة العمل نخرج من الدولة ، وجعلها علاقة حرة، نحن نريد ألا تلقي للشارع قنابل موقوتة".

ولفت عليوة إلى وجود ملاحظات على عدد من المواد في مشروع القانون، سيعرضها خلا مناقشة بنود مشروع القانون، فيما لم يعلن الموافقة أو الرفض.

وقالت عضو المجلس، سماء سليمان إن مشروع القانون يستمد أهميته من مخاطبته لأكثر من 26 مليون مواطن يعملون في القطاع الخاص، مع خطة الدولة لإيلاء أهمية لقطاع الصناعة ودعم الصادرات المصرية لتصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030، مضيفة أنه أقرب إلى القانون الاجتماعي الذي ينعكس على المجتمع، لافتة إلى انه يقضي على البطالة ويحقق السلم الاجتماعي.

من جهته قال عضو المجلس فرج الدري، إن مشروع القانون أحصى كل صغيرة وكبيرة لضمان علاقة متوازنة بين طرفي العمل، مؤكدًا موافقته على مشروع القانون من حيث المبدأ.