الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

حصاد2021 .. فريد: 10 شركات أبدت رغبتها في الطرح بالبورصة

رئيس البورصة
رئيس البورصة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة: إن هناك 10 شركات أبدت رغبة فى الطرح فى البورصة لكن تحتاج الى وقت لتجهيز والإلمام بجميع القواعد والإجراءات، مشيرا إلى أنه تم قيد 4  شركات فى البورصة المصرية برأس مال سوقي بنحو 48 مليار جنيه  وأول قيد مزدوج لإحدى الشركات.

وأضاف أن البورصة شهدت  أكبر طرح في البورصة لشركة إى فاينانس  بقيمة 5.8 مليار جنيه ،  كما شهدت البورصة انخفاض فى مدة قيد أسهم زيادات رأس المال والذي كان مرتفع بنحو كبير مع بداية جائحة كورونا في عام 2020. حيث وصلت الزيادات الى 20 مليار جنيه جزء كبير منه ممولا من الأرباح المرحلة منا يعني أن الشركات جادة في التوسع فى السوق.
وأشار إلى أن نشاط الافصاح والحوكمة نشاط مكثف والتأكيد على إلمام الشركات بالقواعد التى تظهر خطط الشركات المستقبلية القصيرة والمتوسطة وساعدهم ذلك عل  التعجيل في تحقيق أرباح ونجاحات في السوق.

وتابع خلال مؤتمر صحفى لكشف حصاد العام 2021 ، تم إلغاء ضريبة الدمغة بالنسبة للمستثمر المقيم لضمان العدالة وعدم دفع ضرائب في الخسارة ، وخصم مصاريف التداول وحفظ الأسهم وما غيرها من الوعاذ الضريبي ، مع توفير حافظ ضريبي للطروحات بخصم 50%  عند الطرح ثم 25% فيما بعد ،ثم إعفاء صناديق الاستثمار  من الضرائب وتحميلها على حامل الوثيقة بنحو 5%للأفراد و15%  للمستثمرين من المؤسسات.
وبين انه تم إنشاء وحدة مع هيئة الاستثمار  لحل المشكلات المتعلقة بالشركات المقيدة ، كما بدأنا فى تطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة ومستمرين فى التطوير من خلال  دراسة مقارنة للتجارب العالمية  وعرض النتائج على أطراف السوق  ونستهدف العمل على استمرار الرعاة  النشطين وتدريبهم والعمل على تحسين الإفصاحات والتغطية البحثية  وإطلاق مؤشر يعكس الأداء المالي للشركات بجانب تطوير منصة التداول بإتاحة عملية توزيع الحسابات المجمعة .