الخميس 26 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

وزيرة الثقافة: رفع قيمة جوائز مهرجان المسرح التجريبي لمليون جنيه

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

رحبت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بالجاليات العربية والأجنبية التي حضرت اليوم لافتتاح فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي قائلة: "الحضور الكريم مساءكم مسرح وفن وإبداع، فالتجريب ضرورة ملحة لكل مساعي الحياة المسرحية والإبداعية".

وأضافت عبدالدايم، أن من أهم أولوياتنا في هذه الدورة أن نذهب بفعاليات المهرجان لأكبر عدد ممكن من مدن مصر، على ان يكون هذا الخروج الرمزي هو الخطوة الأولى لنشر الأفعال المسرحية المبتكرة في كل ربوع مصر.

وأوضحت عبدالدايم، أن المهرجان هذا العام يقدم ٩ عروض مسرحية ضمن نادي المسرح التجريبي، في محافظات المنيا، بورسعيد، الجيزة، بني سويف، دمياط، البحيرة، القليوبية، والذي يستهدف تقديم عروض تجريبية من ابداعات فنانين من كل ربوع مصر، وستتجول عروض المهرجان الدولية في محافظات الغربية، والإسكندرية، والقليوبية.

كما يقدم المهرجان هذا العام مجموعة من الإصدارات المطبوعة والمترجمة لكبار الكتاب والمبدعين، بالإضافة إلى فعاليات المحور الفكرى، والورش التدريبية.

وأعلنت عبدالدايم، رفع قيمة جوائز مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته ال٢٨ إلى مليون جنيه.

ووجهت عبدالديم الشكر للدكتور الراحل الدكتور فوزي فهمي لما قدمه من إبداع في إثراء الحياة العلمية والمسرحية، والشكر أيضا لجميع الادارات السابقة لاستمرار المهرجان.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ 28 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، التي تحمل اسم الدكتور الراحل فوزي فهمي، والمنعقد الآن بمسرح البالون في العجوزة، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور جمال ياقوت، رئيس المهرجان، والمخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، والمخرج عادل عبده، رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، والفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، والفنان ياسر صادق، رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، ولفيف من الفنانين والمسرحيين إضافة إلى الوفود المسرحية العربية، والأجنبية.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات هذه الدورة حتى 19 ديسمبر الجاري، وسيكرم المهرجان في حفل الختام 5 رموز مسرحية وهم: المخرج المسرحي عصام السيد، والمخرج ومؤسس فرقة الورشة حسن الجريتلي من "مصر"، والفنان خالد الطريفي من "الأردن"، والمؤلف والمخرج المسرحي ناجي الحاي من "الإمارات"، والمخرج Jean - Guy lecat من "فرنسا".

ويقام المهرجان برعاية وزيرة الثقافة الدكتور ايناس عبد الدايم، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور جمال ياقوت رئيسا، والدكتور محمد عبدالرحمن الشافعي، والفنان سعيد قابيل، مديرا المهرجان، وعضوية كل من: الدكتورة هدى وصفي، والدكتور أبو الحسن سلام، والدكتور أيمن الشيوي، والدكتور أحمد مجاهد، والدكتورة أسماء يحيى الطاهر، والفنان حازم شبل.