الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

نيوزلندا تحظر السجائر نهائيًا للأجيال القادمة

سجائر
سجائر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

حظرت دولة نيوزيلندا بيع السجائر والتبغ للأجيال القادمة في محاولة للتخلص التدريجي من التدخين في نهاية المطاف حيث لن يتمكن أي شخص ولد بعد عام 2008 من شراء السجائر أو منتجات التبغ في حياته وذلك بموجب قانون من المتوقع أن يتم تفعيله العام المقبل.

وبحسب ما ذكرت شبكة bbc البريطانية فقد قالت وزيرة الصحة نيوزيلندية الدكتورة عائشة فيرال: "نريد أن نتأكد من أن الشباب لن يبدأوا في التدخين".

هذه الخطوة جزء من حملة شاملة على التدخين أعلنت عنها وزارة الصحة النيوزيلندية يوم الخميس.

وقد رحب الأطباء وخبراء الصحة الآخرون في البلاد بالإصلاحات "الرائدة عالميًا" ، والتي ستقلل من الوصول إلى التبغ وتحد من مستويات النيكوتين في السجائر.

وقالت البروفيسور جانيت هوك من جامعة أوتاجو: "هذا القرار سيساعد الناس على الإقلاع عن التدخين أو التحول إلى منتجات أقل ضررًا، ويقلل من احتمالية إدمان الشباب للنيكوتين".

قوبلت الحملة بردود فعل متباينة

حيث قال رجل لوكالة رويترز للأنباء "أعتقد أنها خطوة جيدة حقا." "لأنه يوجد الآن الكثير من الأطفال الصغار يتجولون مع وجود دخان في أفواههم. ويتساءل الجمهور عن كيفية تعرضهم لهذه السجائر، "وهو أيضًا مفيد لي لأنه يمكنني توفير المزيد من المال."

ومع ذلك، حذر آخرون من أن هذه الخطوة قد تخلق سوقًا سوداء للتبغ - وهو أمر يعترف به بيان التأثير الرسمي لوزارة الصحة، مشيرًا إلى أن "الجمارك ستحتاج إلى مزيد من الموارد لفرض مراقبة الحدود".