السبت 29 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة

ردا على مقتل قيادات.. الحوثي تستهدف تجمعات مدنية وسط إدانات

جماعة الحوثيين- أرشيفية
جماعة الحوثيين- أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يواصل تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية في اليمن غاراته المكثفة على مواقع مليشيات الحوثيين، حيث نجح في تكبيد أنصار الحوثي خسائر فادحة في الآلات والقيادات التي تؤثر في هيكل الجماعة المنقلبة في اليمن.

وتستهدف قوات دعم الشرعية أهدافا عسكرية مشروعة في صنعاء استجابة للتهديدات التي تمثلها جماعة أنصار الحوثي، وتأتي العملية العسكرية في اليمن وفق القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية؛ بحسب بيان التحالف الذى دعا فيه المدنيين إلى الابتعاد عن الأماكن المستهدفة محذرا من التجمع أو الاقتراب من مواقع مرصودة.

وفي محاولتها للرد على ضربات قوات التحالف، قصفت المليشيات مواقع مدنية في مأرب، بعدما استهدفتها بإطلاق أربعة صواريخ باليستية

خسائر في القيادات

وفي مسلسل خسائر القيادات الحوثية، اعترفت المليشيات بمقتل قائد حرس الحدود عبد الناصر عيضة مثنى، حيث ادعت أنه قُتل في جبهات القتال، بينما أكدت مصادر مستقلة، بحسب وكلات الأنباء، أن "مثنى" لقى مصرعه في إحدى غارات قوات التحالف.

وشغل "مثنى" منصب قائد لواء تابع للحوثيين، وحمل لقب "أبو أحداث" ولقى مصرعه نتيجة استهداف قوات التحالف لأوكار قيادات الحوثيين في صعدة وصنعاء.  

 الحوثي وتنظيم القاعدة

في مطلع شهر ديسمبر الجاري، نقلت مواقع إخبارية يمنية أن مليشيات الحوثي منحت القيادي بتنظيم القاعدة عارف صالح علي مجلي وسامًا رفيعًا "القبيلة العربية" لدوره في حشد المقاتلين وضمهم لصفوف الحوثيين، كما تم تعيينه وكيلا لمحافظة صنعاء.

وبدوره اتهم وزير الإعلام والثقافة اليمني معمر الإرياني، جماعة الحوثي بالتعاون مع تنظيم القاعدة الإرهابي، قائلا: إن الإرهابي عارف مجلي أحد أخطر قيادات تنظيم «القاعدة» وأنه شارك في تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية بينها تفجير ناقلة النفط الفرنسية في ميناء المكلا عام 2002، وفي مهاجمة نقاط أمنية، كما أنه واحد من 23 شخصاً من أفراد التنظيم كانوا قد تمكنوا من الفرار أثناء احتجازهم في سجن الأمن السياسي في صنعاء.

الطائرات المسيرة 

ومثل هجومها على المدنيين في مأرب، أعلنت جماعة الحوثي أنها شنت هجومًا على مواقع حساسة في السعودية، وهي بذلك تواصل دورها العدائي بتنفيذ هجمات على الأراضي السعودية باستخدام طائرات مسيرة، وصواريخ باليستية تتصدى لها أنظمة دفاع السعودية وتسقطها. 

عملية واسعة ضد الحوثي

في استجابة من قوات التحالف لمواجهة تهديد جماعة الحوثي، أعلن تحالف دعم الشرعية عن بدء تنفيذ عملية عسكرية موسعة ضد الحوثيين، الاثنين الماضي، حيث دمر الدفاع الجوي السعودي واعترض ودمر صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون تجاه الأراضي السعودية.

إدانة أمريكية

بدوره أدان المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن ليندركينغ، الهجمات الحوثية ضد الأعيان المدنية في السعودية واستمرار تصعيد الميليشيا العسكري في مأرب، قائلا: إن ذلك يتعارض مع نداءات المجتمع الدولي والأمم المتحدة للتهدئة والمضي نحو السلام. 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، بهدف بحث المستجدات والتطورات في اليمن.