الجمعة 28 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

فرنسا قلقة وتشعر بخيبة أمل بشأن الملف النووي الإيراني

فرنسا
فرنسا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 أعربت الخارجية الفرنسية عن قلقها إثر إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران بذلت جهدًا لإنتاج ضعف ما يعادل 20٪ من المواد النووية المخصبة وتواصل تخصيب 60٪ من اليورانيوم. 

وأعلنت المتحدثة الرسمية بإسم الخارجية الفرنسية بأنه يظل هدف فرنسا هو الإبرام المبكر لاتفاق بشأن عودة الولايات المتحدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة ( الدول الأوروبية الثلاث) وإيران لالتزاماتها بموجب هذه الاتفاقية.

 وقالت بأن الوقت يمر وينفد أولاً لأن إيران تواصل برنامجها النووي في مسار مقلق للغاية. وثانياً لأنه بعد خمسة أشهر ونصف من توقف إيران للمفاوضات ، ما زال الإيرانيين لم يستأنفوا المفاوضات. 

وكشفت قائلة بأننا نشعر بخيبة أمل لأن الأسبوع الماضي لم يسمحوا باستئنافها. والواقع أن المقترحات التي قدمتها إيران الأسبوع الماضي لا تشكل أساساً معقولاً يتوافق مع هدف التوصل إلى نتيجة سريعة مع احترام مصالح الجميع. كما لم يرغب أي من الوفود الحاضرة ، باستثناء إيران ، في استئناف المفاوضات على هذا الأساس.

 وفي هذا السياق ، قالت الخارجية الفرنسية أنه من المهم أن تُستأنف بسرعة مفاوضات فيينا ، التي عُلقت لبضعة أيام للسماح بمشاورات العواصم. فقد طلب جميع المشاركين في خطة العمل المشتركة الشاملة من المنسق الأوروبي خلال اجتماع اللجنة المشتركة أول أمس اقتراح موعد للاستئناف هذا الأسبوع.