السبت 29 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

ليكسبريس: اجتماع بايدن وبوتين محاولة لتهدئة الأمور في أوكرانيا

تسايت: المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان تأمر بولندا باتخاذ إجراءات مساعدة على الحدود البيلاروسية.. وشبيجل: بوريس جونسون عن انجيلا ميركل "جبارة الدبلوماسية الدولية"

نافذة على العالم
نافذة على العالم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحداث.

العناوين:

ليكسبريس: اجتماع بايدن وبوتين في محاولة لتهدئة الأمور في أوكرانيا

لوبريزيان: شولتز يقود أول حكومة مع المساواة بين الجنسين في ألمانيا

لوبوان: لاجئون من الروهينجا يقاضون فيسبوك مقابل 150 مليار دولار

ليكسبريس: هايتي.. إطلاق سراح ثلاثة رهائن جدد من بين 17 من الأمريكيين الشماليين المختطفين في منتصف أكتوبر

Ntv: موسكو تريد تعميق العلاقات..  بوتين يوافق على صفقة أسلحة مع الهند

تسايت: المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان تأمر بولندا باتخاذ إجراءات مساعدة على الحدود البيلاروسية

شبيجل: بوريس جونسون عن انجيلا ميركل "جبارة الدبلوماسية الدولية"

الأناضول: أردوغان يقول إن تركيا ستعزز العلاقات مع دول الخليج 

وول ستريت جورنال: خطوة جديدة للمملكة السعودية لجمع سيولة نقدية من أصولها النفطية

 بايدن وبوتين في جنيف يونيو 2021

ليكسبريس: اجتماع بايدن وبوتين في محاولة لتهدئة الأمور في أوكرانيا

هل سيثني جو بايدن فلاديمير بوتين عن غزو أوكرانيا؟ هل الرئيس الروسي جاهز حقًا أم أنه يخادع؟ سيجري الرجلان مقابلة شديدة الخطورة اليوم الثلاثاء لمحاولة تجنب التصعيد. 

وفقًا لمجلة ليكسبريس اتصل الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي ببعضهما البعض عدة مرات، والتقيا شخصيًا في يونيو في جنيف، وهو اجتماع اعتبرته إدارة بايدن مشجعًا في سعيها لعلاقة ثنائية "مستقرة" و" يمكن البناء عليها". 

هذه المرة في سياق متقلب للغاية يجتمعان، في شكل مؤتمر للفيديو الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت واشنطن، وبالتالي في وقت مبكر من مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت موسكو. 

وتتهم واشنطن وكييف موسكو بحشد القوات على الحدود مع أوكرانيا لمهاجمة البلاد، في تكرار للسيناريو الذي شهد ضم الروس لشبه جزيرة القرم في عام 2014، وإدخال أوكرانيا في حرب امتدت لأكثر من 13 ألف قتيل. 

الخبراء منقسمون: يعتقد الكثيرون أن فلاديمير بوتين يخدع، لكن قلة منهم يرفضون تمامًا احتمال وقوع هجوم. 

إذا كانت موسكو ستتخذ إجراءً، فقد أوضح مسؤول كبير في البيت الأبيض يوم الإثنين الدوافع التي ستكون الولايات المتحدة مستعدة للعمل فيها. 

أولًا، ستستجيب الولايات المتحدة بشكل إيجابى لمطلب زيادة الوجود العسكري من حلفائها في الناتو في أوروبا الشرقية. ثم سوف يدعمون الجيش الأوكراني أكثر. 

أخيرًا، ستفرض واشنطن عقوبات اقتصادية شديدة على نظام فلاديمير بوتين، وقبل كل شيء مختلفة عن تلك المتراكمة منذ عام 2014 ضد روسيا، دون تأثير كبير. 

لكن "الولايات المتحدة لا تسعى لأن تجد نفسها في موقف يكون فيه الاستخدام المباشر للقوات الأمريكية في قلب انعكاساتها"، بحسب مسؤول أمريكى كبير. 

يلعب جو بايدن، الذي وصف فلاديمير بوتين بـ"القاتل"، لعبة دقيقة. 

إنه يريد أن يكون المتحدث الرسمي باسم الديمقراطيين في العالم - وينظم أيضًا يومي الخميس والجمعة "قمة الديمقراطيات" التي انتقدتها بشدة موسكو وبكين، ولم تتم دعوتهما. 

وعليه أن يدير الأزمة الأوكرانية بذكاء، وإلا فإن الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة، الغاضبين بالفعل من الانسحاب من أفغانستان، الذي تم تنفيذه بطريقة فوضوية، ودون الكثير من التشاور وفقًا لما يرونه، سيزيد من تخويفهم. 

سويفت 

يعتزم جو بايدن تقديم تقرير شخصيًا عن اجتماعه مع فلاديمير بوتين إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وتحدث عبر الهاتف يوم الاثنين مع قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، وأعربوا جميعا عن "تصميمهم على" احترام "سيادة أوكرانيا"،  حسبما قالت باريس. 

هل ستؤتي استراتيجية الردع هذه ثمارها مع اهتمام فلاديمير بوتين بالمكانة الدولية؟ 

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد أعلن بالفعل "من الصعب توقع انفراجة في هذه المفاوضات"، معتبرا أنه من غير المرجح أن تجلب العلاقات الثنائية "في غضون ساعات" من الصيانة. 

تريد موسكو ضمانة بأن أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو، كما فعلت العديد من دول الكتلة السوفيتية السابقة. ومع ذلك، لن تقدم كييف ولا واشنطن مثل هذا الالتزام حتى لو بدا، في الواقع، أن إجراءات انضمام أوكرانيا إلى التحالف العسكري الغربي، مجمدة على الرغم من أنها مفتوحة رسميًا. 

يعتقد بعض الخبراء أن عقد هذه القمة بحد ذاته هو انتصار لفلاديمير بوتين، الذي يريد تأكيد روسيا كقوة في اللعبة الجيوسياسية العالمية، التي يهيمن عليها اليوم التنافس بين الصين والولايات المتحدة. 

بروس جينتلسون، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ديوك، ومستشار وزارة الخارجية بين عامي 2009 و2011، يشك من جانبه في النطاق الرادع للعقوبات المالية التي أثارها البيت الأبيض. 

تنتشر التكهنات حول مبادرة من جانب واشنطن لعزل روسيا عن رسائل سويفت SWIFT، وهي أداة حيوية في التمويل العالمي، والتي تسمح للبنوك بتداول الأموال.  

حكومة أولاف شولتز

لوبريزيان: شولتز يقود أول حكومة فى ألمانيا مع المساواة بين الجنسين في الوزارات

قرر الحزب الاشتراكي الديمقراطي (SPD)، الذي سيقود ائتلافًا حكوميًا مع حزب الخضر والليبراليين في الحزب الديمقراطي الحر، تكليف النساء بحقائب وزارات مهمة، منها الداخلية والدفاع والتنمية والبناء بحسب لوبريزيان.

إنها الحكومة الأولى له. قال المستشار الألماني المستقبلى أولاف شولتز يوم الإثنين إن الحكومة الألمانية الجديدة، التي من المقرر أن تتولى مهامها يوم الأربعاء، سيكون لها عدد من النساء يساوي عدد الرجال وسيشغلن مناصب رئيسية مثل الداخلية أو الدفاع.

وأضاف أولاف شولتز، أن الديمقراطي الاشتراكي كارل لوترباخ، أحد أكثر الخبراء العلميين الذين تم الاستماع إليهم منذ ظهور كوفيد-19، سيتولى حقيبة الصحة.

"التكافؤ مهم بالنسبة لي، ولهذا السبب سيكون هناك ثمانية رجال وثماني نساء من بين الوزراء الستة عشر"، حسبما أكد رئيس الحكومة المستقبلي.

وأضاف قبل يومين من موعد تولي حكومته "أنا فخور بشكل خاص بأن النساء يترأسن الآن وزارات ليس من المعتاد أن تشغلها النساء".

طبيب صحة

ومن المقرر أن تصبح الناشطة البيئية الرئيس المشارك لحزب الخضر أنالينا بربوك، 40 عامًا، وزيرة للخارجية، بينما ستتولى امرأتان أخريان، من حزب الخضر أيضًا، وزارتي البيئة والأسرة.

لقد منح الليبراليون في الحزب الديمقراطي الحر واحدًا فقط من مناصبهم الوزارية الأربعة لامرأة، وهي التربية. كما قال أولاف شولتز إنه مقتنع بأن تعيين الاشتراكي الديمقراطي كارل لوترباخ في وزارة الصحة يتوافق مع رغبات "معظم الألمان".

أصبح هذا الطبيب المدرب، وهو ضيف منتظم للغاية في البرامج الحوارية التلفزيونية، شخصية رئيسية منذ بداية الوباء، وهو مؤيد للتدابير التقييدية الصارمة لوقف تفشي العدوى.

في نهاية مفاوضاتهم لتشكيل الحكومة، تقاسمت الأحزاب الثلاثة من هذا التحالف غير المسبوق المسمى "ائتلاف إشارة المرور" الحقائب الوزارية من أجل احترام التوازن الذكي بين الأطراف الثلاثة.

ومن المقرر أن ينتخب أولاف شولتز مستشارًا يوم الأربعاء من قبل أعضاء البوندستاج. وبعد ذلك سيتم استقباله رسميًا، وكذلك حكومته، من قبل رئيس الجمهورية الفيدرالية، فرانك فالتر شتاينماير.

 معسكرات الروهينجا فى بنجلاديش

لوبوان: لاجئون من الروهينجا يقاضون فيسبوك مقابل 150 مليار دولار

تقدم لاجئون من الروهينجا بشكوى ضد فيسبوك يوم الاثنين وطالبوا بتعويض قدره 150 مليار دولار من الشبكة الاجتماعية التي اتهموها بالسماح بنشر رسائل كراهية تستهدف هذه الأقلية العرقية على منصتها.

وذكرت لوبوان أن الدعوى المرفوعة في محكمة في كاليفورنيا، حيث يقع المقر الرئيسي لشركة فيسبوك، تدعي أن الخوارزميات التي استخدمها عملاق التكنولوجيا عززت المعلومات المضللة والأيديولوجيات المتطرفة التي أدت إلى أعمال عنف في العالم الحقيقي.

كتب المشتكون: "الحقيقة التي لا يمكن إنكارها هي أن نمو فيسبوك، الذي يغذيه الكراهية والانقسام والمعلومات المضللة، ترك في أعقابه مئات الآلاف من الروهينجا مدمرين".

لجأ معظم الروهينجا، وهم أقلية عرقية مسلمة، إلى بنجلاديش منذ عام 2017 بعد فرارهم من حملة قمع عنيفة في بورما، وهي دولة ذات أغلبية بوذية، حيث يُعتبرون غير قانونيين على الرغم من أنهم غالبًا ما كانوا هناك منذ أجيال.

مع رفض العودة إلى بورما حتى يتم ضمان الأمن والمساواة في الحقوق لهم، يعيش اللاجئون في أكواخ مؤقتة وظروف غير صحية.

العديد من الروهينجا الذين بقوا في بورما لا يتمتعون بالجنسية هناك ويواجهون العنف المجتمعي والتمييز من المجلس العسكري الحاكم.

تزعم الشكوى الجماعية التي تم تقديمها يوم الاثنين في سان فرانسيسكو أن خوارزميات فيسبوك تدفع ملفات تعريف مستخدمين معينة إلى مجموعات أكثر تطرفًا مما هي عليه بالفعل، وهو وضع مثالي لـ"حكام وأنظمة استبدادية".

لطالما انتقدت منظمات حقوق الإنسان فيسبوك لعدم مشاركته بشكل كافٍ في مكافحة المعلومات المضللة والمعلومات الكاذبة.

يزعم بعض النقاد أنه حتى عندما يتم تنبيه المنصة إلى محتوى يحض على الكراهية، فإنها لا تعمل اللازم لحذف هذا المحتوى، والتي يقولون إنها تؤدي إلى اضطهاد الأقليات ويمكن أن تؤثر حتى على نتيجة بعض الانتخابات.

بموجب قانون الولايات المتحدة، من غير المحتمل تحميل فيسبوك المسؤولية عن الرسائل التي ينشرها مستخدموها. للتغلب على هذا المأزق القانوني، تسلط شكوى الروهينجا الضوء على حقيقة أن القانون البورمي، الذي لا يوفر مثل هذه الحماية، يجب أن يكون له الأسبقية.

في اتصال مع وكالة فرانس برس، لم يكن فيسبوك قد رد مساء الاثنين على الإعلان عن هذه الشكوى. 

مظاهرة ضد عمليات الخطف في بورت أو برنس، هايتي

ليكسبريس: هايتي.. إطلاق سراح ثلاثة رهائن جدد من بين 17 من الأمريكيين الشماليين المختطفين في منتصف أكتوبر

أعلنت منظمتهم الدينية، مساء الاثنين، عن إطلاق سراح ثلاثة أعضاء جدد من مجموعة تضم 17 مبشرًا من أمريكا الشمالية وأقاربهم، كانوا قد اختطفوا في منتصف أكتوبر بالقرب من العاصمة الهايتية بورت أو برنس.

وبحسب ليكسبريس قالت  منظمة كريستيان ايد في بيان على موقعها على الانترنت "نشكر الله على الافراج عن ثلاثة رهائن اخرين الليلة الماضية". 

وأضافت المنظمة التي رفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل "أولئك الذين أطلق سراحهم بخير وبصحة جيدة". 

وقالت: "كما في الإصدار السابق، لا يمكننا تقديم أسماء المفرج عنهم وظروف الإفراج عنهم أو أي تفاصيل أخرى". 

واختطف ستة عشر أميركيا وكندا في 16 أكتوبر بعد زيارة دار للأيتام في قلب منطقة خاضعة لسيطرة إحدى العصابات الرئيسية في هايتي. 

تم الإفراج عن اثنين منهم في نوفمبر، وتركوا 12 في الأسر. 

أكد المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية، نيد برايس، إطلاق سراح الثلاثة وقال "نواصل العمل على أعلى المستويات مع الحكومة الهايتية" و"مع شركائنا الكنديين للقيام بكل ما هو ممكن حتى يتم إطلاق سراح الرهائن الذين بقوا في أسرع وقت ممكن".

وقالت منظمة كريستيان إيد، ومقرها في ولاية أوهايو الأمريكية، إن المجموعة تتكون من 12 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و48 عامًا وخمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 أشهر و3 و6 و13 و15 عامًا. 

وطالب أعضاء عصابة "400 mawozo"، الذين خطفوا هؤلاء الأشخاص، بمليون دولار لكل شخص أسير، بحسب المعلومات التي جمعتها وكالة فرانس برس.

تصنف الولايات المتحدة هايتي كدولة في المنطقة الحمراء، وتنصح رعاياها بعدم الذهاب إلى هناك، لا سيما بسبب عمليات الاختطاف العديدة التي "من بين ضحاياها مواطنون أمريكيون بانتظام". 

بوتين ورئيس وزراء الهند

Ntv: موسكو تريد تعميق العلاقات..  بوتين يوافق على صفقة أسلحة مع الهند

كتبت صحيفة ntv عن اتفاقية تصنيع أسلحة بين روسيا والهند هى اول نتاج عن زيارة بوتين للهند. 

كانت الهند بالفعل حليفًا وثيقًا لموسكو خلال الحقبة السوفيتية.  ليس من المستغرب إذن أن يعلن رئيس الكرملين بوتين عن اتفاق في بداية زيارته لنيودلهي.  يريد كلا البلدين إنتاج مئات الآلاف من البنادق الهجومية . 

  في أول رحلة خارجية له منذ عدة أشهر، تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الهند عن زيادة التعاون العسكري بين البلدين.  قال بوتين لوكالة تاس في نيودلهي إن "العلاقات يجب أن تتوسع على المستوى الدولي وفي المجال العسكري بشكل مباشر".

اتفق البلدان على تصنيع أكثر من 600000 بندقية هجومية روسية من طراز AK-203 في مصنع هندي كمشروع هندي روسي مشترك.  وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الهندية إن الاتفاقية تعد إضافة لتعاون يستمر حتى عام 2031.  وبحسب تقارير إعلامية، بلغت تكلفة البنادق الهجومية للجيش الهندي نحو 587 مليون يورو.

 وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في الاجتماع مع بوتين: "في العقدين الماضيين، شهد العالم تغييرات أساسية في التوازنات الجيوسياسية، لكن الصداقة بين الهند وروسيا ظلت ثابتة".

  بالنسبة لروسيا، تعد الهند ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، عميلًا مهمًا للأسلحة.  تتمتع الهند بعلاقات وثيقة مع الاتحاد السوفيتي السابق ثم مع روسيا منذ الحرب الباردة. 

 لفترة طويلة، لعبت روسيا أيضًا دورًا مهمًا في تجهيز الجيش الهندي.  ومع ذلك، ترغب الهند في تنويع وارداتها من الأسلحة، كما أنها تستورد من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي زيارة بوتين في وقت قد يؤدي فيه تسليم أنظمة دفاع روسية مضادة للصواريخ إلى الهند إلى فرض عقوبات أمريكية.  الهند، المعروفة باسم "صيدلية العالم"، تنتج أيضًا لقاح كورونا الروسي Sputnik V. 

في المستقبل، من المقرر أيضًا إنتاج مستحضر Sputnik Light  كلقاح لكورونا، صرح بذلك وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي رافق بوتين  أيضًا في نيودلهي. 

سور من الأسلاك على حدود بولندا

تسايت: المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان تأمر بولندا باتخاذ إجراءات مساعدة على الحدود البيلاروسية

كتبت صحيفة تسايت تقريرًا عن حكم المحكمة الاوروبية علي بولندا بمساعدة اللاجئين علي حدود بيلاروسيا، وفرض لوكاشينكو عقوبات علي شركات طيران الاتحاد الاوروبي ردًا منه علي العقوبات المفروضه عليه من الاتحاد الاوروبي. 

ألزمت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بولندا مؤخرًا بمساعدة اللاجئين في 43 حالة.  يبقى أن نرى ما إذا كانت الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي قد اتبعت التعليمات.

أمرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بولندا في عدة قضايا باتخاذ إجراءات فورية لتحسين وضع اللاجئين على الحدود مع بيلاروسيا.  وقالت محكمة ستراسبورج إن القضاة أمروا في بعض الحالات بتزويد الناس بالطعام والماء والملابس لتمكينهم من الاتصال بمحاميهم أو الامتناع عن الترحيل إلى بيلاروسيا.

ولم تقدم المحكمة أي معلومات عما إذا كان قد تم تنفيذ هذه الإجراءات.  بصفتها عضوًا في مجلس أوروبا، فإن بولندا ملزمة تعاقديًا بالامتثال لأوامر المحكمة.

  بين 20 أغسطس و3 ديسمبر، قدم ما يقرب من 200 شخص 47 طلبًا لما يسمى بالإجراءات المؤقتة، بما في ذلك طلب ضد ليتوانيا واثنان ضد لاتفيا، على حد قولها.  

تمت الموافقة على 43 طلب ووفقًا للمحكمة، فإن مثل هذه الإجراءات المؤقتة لا تُفرض فعليًا إلا في حالات استثنائية إذا كان مقدمو الطلبات معرضين لخطر حقيقي يتمثل في التعرض لضرر لا يمكن إصلاحه.

  وفي الوقت نفسه، أوضحت محكمة حقوق الإنسان أن التدابير المفروضة لا تعني أن بولندا وليتوانيا ولاتفيا ملزمة بالسماح للأشخاص بدخول أراضيها.  لأن القانون الدولي يسمح لهم بالتحكم في دخول وإقامة وطرد الأجانب. 

أنجيلا ميركل

شبيجل: بوريس جونسون عن انجيلا ميركل "جبارة الدبلوماسية الدولية"

في وداع ميركل نقلت صحيفة شبيجل ما كتبه العديد من الشخصيات العامه عن ميركل وعلي رأسهم رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون بوصفه لميركل بأنها جبارة الدبلوماسية الدولية. 

كرم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المستشارة المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل بصفتها "عملاق الدبلوماسية الدولية".  كتب جونسون: بالمقارنة مع جميع رؤساء الدول والحكومات الأوروبيين الآخرين في هذا القرن، فقد قدمت ميركل بالتأكيد أكبر مساهمة على الساحة الدولية، وأنا مقتنع بأن إرثها سيشكل أجيال المستقبل.  

في وداع ميركل، كتب رفاق آخرون وشخصيات بارزة أيضًا مقالات في صحيفة بيلد الالمانية: 

كتب وزير الخارجية السابق سيغمار غابرييل (الحزب الاشتراكي الديمقراطي) أن أنجيلا ميركل "ستدخل التاريخ كمستشارة اتحادية مهمة،  لأنها أبقت هذا البلد ومعه أوروبا مستقرة وعلى مسار صحيح. 

 وأضاف: "حتى عند جلوسها، كانت رئيسة الحكومة الألمانية تتمتع بسلطة سياسية أكبر من العديد من الذين وقفوا أمامها بالحجم الواضح".

كتب رئيس الوزراء السابق رولاند كوخ أن ألمانيا مدينة لميركل بأن الوقت منذ إعادة التوحيد لم يتشكل فقط من منظور ألمانيا الغربية.

  وصف رئيس الوزراء البافاري السابق إدموند ستويبر، ميركل بأنها "موظفة حكومية في أفضل حالاتها".  سمعتها "لا مثيل لها في أوروبا والعالم، حتى لو لم يتبع الاتحاد الأوروبي جميع مطالبها من أجل أوروبا قوية".

  وكتبت المتزلجة الفنية السابقة كاتارينا ويت: "بالنسبة لي كنتى حجرًا موثوقًا به في عالم السياسة الدولية، مجتهدًه ودؤوبًة".

  نُقل عن المغني بيتر مافاي قوله: "لقد كنتِ غير قابله للفساد بشكل مثير للإعجاب  فلا تصفيق ولا امتيازات يمكن أن تغريكِ". 

أردوغان

الأناضول: أردوغان  تركيا ستعزز العلاقات مع دول الخليج 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن تركيا تهدف إلى تعزيز علاقاتها وتعزيز التعاون مع دول الخليج. 

وأدلى أردوغان بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي في مطار أتاتورك في اسطنبول قبل مغادرته إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة للدولة الخليجية تستغرق يومين، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية. 

وقال الرئيس التركي "سنحافظ على علاقاتنا مع أشقائنا وأخواتنا في الخليج دون أي تفرقة، في إطار مصالحنا المشتركة والاحترام المتبادل". 

واضاف "نرحب بكل الجهود الهادفة الى اعادة فتح قنوات الحوار والتخلص من سوء التفاهم في منطقة الخليج". التقى أردوغان مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أنقرة الشهر الماضي، في أول زيارة من نوعها منذ سنوات بين الخصوم الإقليميين الذين توترت علاقاتهم مع التوترات منذ عقد.

ومن المقرر أن يحضر أردوغان الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية ويلتقي بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ووقع البلدان عشرات الاتفاقيات منذ الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا في 2015 ومن المتوقع أن يوقعوا اتفاقيات أخرى خلال اليومين المقبلين. 

وقال أردوغان "الاتفاقات التي عقدناها عززت تعاوننا بشكل أكبر. 

وسوف نعزز تضامننا من خلال الاتفاقات التي سنوقعها بمناسبة الاجتماع السابع". 

شركة أرامكو

وول ستريت جورنال: خطوة جديدة للمملكة السعودية لجمع سيولة نقدية من أصولها النفطية

وافقت شركة أرامكو السعودية على بيع حصة 49٪ في أعمال خطوط أنابيب الغاز الطبيعي إلى كونسورتيوم تقوده شركة بلاك روك، وشركة حصانة للاستثمار المدعومة سعوديًا مقابل 15.5 مليار دولار وهي تعتبر أحدث خطوة نفط عملاقة مملوكة للدولة لسحب السيولة من بنيتها التحتية الهائلة للطاقة. 

ووفقا لما نشرته وول ستريت جورنال، تتبع الصفقة النمط المستخدم عندما وافقت أرامكو على بيع حصة مماثلة الحجم في شبكة أنابيب النفط في أبريل مقابل 12.4 مليار دولار لمجموعة بقيادة إي آي جي جلوبال إنيرجي بارتنرز. 

قالت أرامكو، شركة النفط العربية السعودية، يوم الإثنين إنها شكلت شركة تابعة جديدة، وهي شركة أرامكو لأنابيب الغاز، والتي ستؤجر حقوق الاستخدام في شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو ووافقت على بيع 49٪ من الشركة الجديدة إلى كونسورتيوم بقيادة بلاك روك وشركة حصانة.

تعتبر شركة حصانة هي ذراع إدارة الأصول للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. ستحتفظ أرامكو بنسبة 51٪ من الشركة. وبعد ذلك، ستستأجر أرامكو حقوق الاستخدام من الشركة الجديدة، وتدفع تعريفة على منتجات الغاز التي يتم نقلها عبر الشبكة على مدار العشرين عامًا القادمة. تتضمن الشبكة البنية التحتية المحلية في المملكة العربية السعودية.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب سلسلة من الخطوات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لجمع السيولة من أصولها النفطية على مدى السنوات الأخيرة. مع صعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كانت المملكة أكثر استعدادًا لجذب المستثمرين الأجانب والتخلي عن بعض ملكية البنية التحتية النفطية مقابل الأموال.

على مدى عدة سنوات، روج الأمير محمد لإدراج دولي لأسهم أرامكو، قبل أن يتخذ قرارًا نهائيًا بشأن الإدراج المحلي لشريحة صغيرة جدًا من الشركة. 

كجزء من إدراج أرامكو في سوق الأسهم، وافقت على توزيعات أرباح كبيرة - 75 مليار دولار سنويًا. كما تستثمر أرامكو في مشروع غاز طبيعي بمليارات الدولارات في حقل الجافورة ووعدت بتوسيع طاقتها الإنتاجية للنفط.

على الرغم من الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط، تظل أرامكو المصدر الرئيسي للإيرادات في المملكة العربية السعودية، حيث تملأ معظم أرباحها البالغة 75 مليار دولار خزائن الدولة. اضطرت أرامكو إلى اللجوء إلى سوق الدين العام الماضي للمساعدة في تمويل توزيعات الأرباح بعد أن تراجعت أرباحها مع ظهور جائحة فيروس كورونا. وخف هذا الضغط بعد أن ارتفعت أسعار النفط.