الجمعة 28 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

كيف تعمل الشركة المنفذة لمفاعل الضبعة على تقليص مدة الإنشاءات؟

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال  ديمتري بوبوفتشينكو  رئيس تكنولوجيا البناء  فى الشركة الروسية  المنفذة لمشروع الضبعة: “فى شركتنا نعمل على تقليص مدة انشاء المفاعلات النووية باستخدام تكنولوجيا البلوكات الضخمة”.

وأضاف أن هذه التكنولوجيا من التكنولجيات الحديثة والمعاصرة وهى عبارة عن عمل البلوكات فى العنابر ونقلها للموقع لتركيبها .

وتابع أن غلاف الحماية  للمفاعل يعد ذات اهمية كبرى  استخدمنا فيه خذه التكنولوجيا واستخدمت فى  بعض المحطات كمحطة بيلاروسيا  ، وتصل كتلة البلوك الى اكثر من 93 طن ، ويمكن عمل الخرسانة الخاصة بالبلوكات على أعلى مستوى حيث يتم استخدام اربع ماكينات لخلط الخرسانة .

كما يتم عمل الأقفاص التسليحية ، ثم يتم صب الخرسانة فى غلاف الحماية وهذه الخرسانة تتم بصلابة عالية

ومع التكنولوجيا التقليدية ، اتضح أن عدد كبير من مفاصل البناء الأفقية وبالتالي المزيد من تكاليف العمالة لإعداد هذه المفاصل قبل صب الخرسانة اللاحقة

حسب عدد تبديلات القوالب ، ORGENERGOSTROY ، التنظيف من فيلم الأسمنت ، وتحزيز سطح فواصل البناء الأفقية والنفخ بالهواء المضغوط ، أو التنظيف باستخدام مكنسة كهربائية صناعية:

عدد كبير من العمليات لتركيب وفك ألواح القوالب ، وبالتالي زيادة الوقت الإجمالي لبناء الاحتواء الداخلي ، مع الأخذ في الاعتبار مكاسب القوة لكل مادة خرسانية

لا يمكن زيادة ارتفاع طبقة الخرسانة حتى 4 أمتار (NPP البيلاروسي) وما يصل إلى 14 مترًا (!) (Rooppur NPP) إلا باستخدام الخلطات الخرسانية ذاتية الضغط.

وعن إمكانية تشكيل التجاويف والتجاويف وتشكيل الفجوات في الخرسانة من الاحتواء الداخلي أثناء صب الخرسانة مع اهتزاز غير كافٍ ، أو التقسيم الطبقي لمزيج الخرسانة ، ونتيجة لذلك انخفاض في خصائص قوة الخرسانة ، والحاجة إلى أعمال الإصلاح والترميم.

اما عن نتائج الدراسات التجريبية لتغيرات ضغط الخلطة الخرسانية فقد أوضحت التجربة أنه عند معدل مد خلطة خرسانية مدمجة ذاتيًا تبلغ 50 م 3 / ساعة باستخدام أنبوب صب خرساني ، يمكن استبعاد الطبقات السفلية من الخرسانة من الحسابات الهيدروستاتيكية بعد 5-6 ساعات حسب قراءات الضغط. جهاز الاستشعار ، أي أن سمك طبقة الخلط الموضوعة حديثًا فوق الطبقات المحددة لا يتجاوز 1. 1.5 متر

أظهرت مراقبة جودة الخرسانة في موقع التجربة أن مؤشراتها تتوافق مع قيم التصميم ، وأكد التحكم في صلاحية صانعي القنوات المثبتين الاحتفاظ بهندسة التصميم الخاصة بهم.


جاء ذلك خلال منتدى الطاقة النووية المصرى الروسى بالتعاون مع هيئة المحطات النووية، اليوم الثلاثاء،ومن المقرر أن يناقش المنتدى اخر مستجدات اعمال الإنشاء بالمحطة النووية بالضبعة، ومستوى الجودة و معايير الأمان النووى بالمحطة، والمواصفات الخاصة بتمصير المحطة النووية، بالإضافة إلى مناقشة فرص التعاون فى بناء مشروع الضبعة.


ويناقش المنتدى أيضا تمصير المعدات و الادوات المستخدمه فى المشروع و الاحتياجات والمواد المستخدمة واحتياجات المشروع من خطوط و مواسير.