الأربعاء 19 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

الليرة التركية تواصل الهبوط إلى مستويات قياسية

الليرة التركية
الليرة التركية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

سجلت الليرة التركية اليوم الاثنين 6 ديسمبر 2021، تراجعا في قيمتها أمام الدولار الأمريكي، بنسبة 1% ليصل سعر صرف الدولار 13.83 ليرة تركية.

وذكرت وكالة "نوفونسي" الروسية، أن الليرة التركية انخفضت منذ بداية العام الجاري 2021 بنسبة 50%، حيث كانت تتدوال الليرة التركية في بداية 2021 عند 7.4 ليرة للدولار، وفي 23 نوفمبر الماضي تراجعت الليرة بنسبة 16% مسجلة مستويات قياسية متدنية.

ويعود سبب هبوط الليرة التركية إلى قرار البنك المركزي التركي، خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 15% من 16%، وهي الخطوة التي يؤيدها الرئيس رجب طيب أردوغان، على الرغم من ارتفاع التضخم في البلاد.

وذكرت وكالة الانباء الفرنسية في تقرير لها نهاية الشهر الماضي، أن البنك المركزي التركي خفض أسعار الفائدة أربع نقاط مئوية منذ سبتمبر الماضي، مما أثار مخاوف بشأن استقلاله عن حكومة الرئيس أردوغان، الذي أقال الرئيس ثلاثة محافظين للبنوك خلال عامين فقط وتحديدا منذ عام 2019.

وبلغ معدل التضخم في تركيا حوالي 20٪، مما يؤدي إلى تآكل القوة الشرائية للجمهور، ما تسبب في خروج  تظاهرات بأنقرة، وجه خلالها المحتجين اتهامات لأردوغان بسوء إدارة الاقتصاد ودعوا إلى استقالة حكومته، وفقا لما أوردته صحيفة جمهوريت التركية.