الخميس 18 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

قصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد الراحلة فايزة أحمد

الفنانة الراحلة فايزة
الفنانة الراحلة فايزة أحمد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحتفل الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأحد، بذكرى ميلاد الفنانة الراحلة فايزة أحمد، عبر الصفحة الرسمية للهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ضمن حلقات "عظماء من بلدنا".

ووفق تدوينة للهيئة، أن الفنان الراحلة فايزة أحمد ولدت في مثل هذا اليوم 5 ديسمبر عام 1930، وهي سورية الأصل، لكن عاشت معظم حياتها في القاهرة، وحصلت على الجنسية المصرية.
بدأت "أحمد" حياتها الفنية في عمر صغيرة جدا، وقدمت تاريخا حافلا من الأعمال الفنية المتنوعة بين الغناء، والتمثيل، منها نحو 300 أغنية في الإذاعة والتلفزيون، غنت بهم من ألحان كبار الموسيقيين كمحمد عبد الوهاب، وكمال الطويل، ومحمد الموجي، وبليغ حمدي، ومحمد سلطان، وكان أبرز الأغاني التي اشتهرت لها "ست الحبايب"، "بيت العز".
ومن أشهر أغانيها: "أحبه كثيرا، أنا قلبي إليك ميال، كلمات، يا غالي عليا، وقدرت تهجر، يامه القمر ع الباب.. وغيرهم الكثير، فغنت بصوتها المميز للأم، والأخ، والأب، والأسرة، كما قدمت عددا من الأغاني الوطنية لمصر منها "بحبك يا مصر، سلم لي على مصر، يا مصر الحب".
شاركت "أحمد" أيضا في عدد من الأعمال السينمائية أبرزها: "تمر حنة، ليلى بنت الشاطئ، امسك حرامي، أنا وبناتي، منتهى الفرح، المليونير الفقير.. وغيرهم.
حصدت "أحمد" عددا من الجوائز والأوسمة خلال مشوارها الحافل، وتوفيت عام 1983 عن عمر ناهز 52 عامًا، بعد أن أهدت الموسيقى المصرية والعربية الكثير، وظلت أعمالها خالدة في قلوب محبيها حتى يومنا هذا.