الجمعة 28 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

القوافل الثقافية ترسم البهجه علي وجوه متضرري السيول بوادي العلاقي وغرب أسوان

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أطلقت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان فعاليات القافلة الثقافية لمتضررى السيول والتى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة في الفترة من 4 حتى 11 ديسمبر الجاري بحي السلام في وادي العلاقي وغرب أسوان وذلك بحضور الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية و عدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة .

قالت عبد الدايم إن القافلة الثقافية أعدت خصيصا لمتضررى السيول وتعكس اهتمام الدولة ببناء الإنسان المصري في الجمهورية الجديدة وتهدف الى توفير مناخ وبيئة ثقافية تساهم في إعلاء قيم المواطنة وتساعد علي الابداع الذي يعد احد المحاور الهامة لتنفيذ خطط التنمية المستدامة .

 وأضافت أن هذا النوع من الانشطة يعد احد وسائل نشر التنوير وتطوير الوعى ويساهم فى اكتشاف ودعم المواهب من خلال الورش المتخصصة ، مشيرة إلى أهمية استثمار القوة الناعمة كأدوات فعالة لتطوير المجتمعات ، ووجهت الدعوة لأهالى حي السلام وقرية غرب أسوان للاستفادة مما تقدمه القافلة من خدمات ثقافية وإبداعية ودعم لاصحاب الحرف التراثية والتقليدية .

وأعلنت عن اختيار المتميزين ثقافيا وفنيا وفكريا من ابناء جزيرة العلاقي وحي السلام وغرب أسوان للمشاركة في مشروع أهل مصر الذي تنفذه الوزارة فى المناطق الحدودية.

من جانبه ثمن عطية جهود وزارة الثقافة من أجل الارتقاء بفكر المجتمع على مستوى الجمهورية مؤكدا أهمية الدور الذي يلعبه الإبداع في تطوير وعى الشعوب وأوضح تقديم كافة أنواع الدعم لجهود الثقافة على أرض المحافظة.

وأوضح عطوة أن القافلة تتضمن عدد كبير من الورش تدريبية في مجالات الخيامية، الخرز، عجينة السيراميك، أشغال الجلود، الخوص، أشغال الحلي، حكي شعبي وألعاب شعبية، تعليم الرسم، دراما مسرحية، اكتشاف المواهب إلى جانب اللقاء الفكرية والتوعوية بالقضايا المجتمعية والتي تهم الأسرة، أمسيات شعرية، عروض فنية لفرق الفنون الشعبية بالهيئة منها "أسوان، توشكي التلقائية، الأقصر، الحرية والشرقية" وأضاف إن الفعاليات تبدأ من العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء تحت اشراف قيادات هيئة قصور الثقافة الدكتورة حنان موسي رئيس الادار  المركزية للدراسات والبحوث والفنان احمد الشافعي رئيس الادارة المركزية للشئون الفنية.