الخميس 27 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

اتحاد الصناعات يطالب محافظ الإسكندرية بعدم المغالاة في تقنين الأراضي

افتتاح فرع غرفة الصناعات
افتتاح فرع غرفة الصناعات الهندسية بالاسكندرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد المهندس محمد البودي نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، عن مجتمع الإسكندرية، أن غرفة الصناعات الهندسية في الإسكندرية ستعمل على خدمة كافة الصناع بالمحافظة من صاحب أصغر ورشة إلى أكبر مصنع عامل بالقطاع. 
وتابع أنه منذ عام ٢٠١٦ قمنا بعمل العديد من الزيارات  للمصانع للوقوف على مشاكل الصناع في  قطاع الصناعات الهندسية بالكامل، وتم عمل لجان شهرية بمكتب الإسكندرية تشمل لجان (الضرائب والتأمينات والتنمية الصناعية) لحل مشاكل الصناع، وتقدمنا بطلب  للمحافظة لتخصيص قطعة أرض لإقامة معرض دائم لمنتجات الصناعات الهندسية من المصنع للمستهلك لخدمة المواطن السكندري.

وأضاف أنه مستهدف خلال الدورة الجديدة لمجلس إدارة الغرفة، تبويب الصناعات التابعة للغرفة وتم عمل بيان بعدد العمالة، وزيادة الأيدى العاملة وتشغيل الشباب السكندري، وتقديم التسهيلات اللازمة لأصحاب المصانع لتشغيل الشباب والمساهمة في القضاء على مشكلة البطالة.
وطالب البودي خلال افتتاح فرع الغرفة اليوم بالإسكندرية، بحضور محمد المهندس رئيس مجلس إدارة الغرفة، حضر الافتتاح المهندس كامل حجازي المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الهندسية ومحمد المنشاوي عضو مجلس إدارة الغرفة وحسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة، والمهندس أحمد كمال المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات، وخالد البحيري المدير التنفيذي بغرفة الصناعات النسيجية،  والمهندس ضياء حمزة مدير غرفة الصناعات الكيماوية، بأن تكون هناك قوة لاتخاذ القرار من المحافظ بسرعة اتخاذ قرار، خاصة إذا كان لخدمة المواطنين ؛ لافتا أن هناك مغالاة من قبل المحافظة في سعر الأرض، وطالب بتقنين الأراضي في  مرغم والعامرية ومساندة الصناع للحفاظ على العمالة في ظل ما يشهده مجتمع  الصناع من تداعيات أزمة كورونا وما شهده العالم من أزمات اقتصادية طاحنة. 
وعلى جانب آخر، أضاف أنه قمنا بتنظيم العديد من اللقاءات مع وفود خارجية وتوقيع العديد من بروتوكولات التعاون لتنشيط صادرات القطاع. وتم توقيع بروتوكول مع ليبيا لتدريب الشباب الليبي علي المشاريع الصغيرة  التي يمكنهم تنفيذها في ليبيا كنواة لمشروع وتدريبهم على عمل دراسات الجدوى وعمليات التمويل، وكذلك تنشيط عمليات بيع معدات وآلات منتجة في مصر لبدء المشروعات في ليبيا. 
كما تم عمل ورش عمل تدريبية للمدارس الفنية الصناعية في مصر على أحدث الآلات والمعدات في عمليات التصنيع، وتم استضافة الملحق التجاري التايواني لزيارة هذه المدارس، وتم الاتفاق معه على توفير هذه الآلات مجانا لطلبة المدارس، وتوفير الطيران مجانا لهم وتسفيرهم إلى تايوان في منح دراسية، ولكن تم توقف البروتوكول مؤقتا لأن إدارة  التعليم  الفني بالإسكندرية  لم تتوصل لموافقة وزارة التربية و التعليم و التعليم الفني  حتى الآن .
وقال؛ إن هناك تعاونا كبيرا بين الغرفة في الإسكندرية ووزارة الإنتاج الحربي لتوجيه صغار الصناع لإقامة مشروع خاص بهم  . 
وكشف عن زيادة التعاون مع مكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات لتوفير الآلات بفائدة مخفضة تصل إلى 3.5% ، وكذلك تم التعاون مع المجالس التصديرية المختلفة لتنشيط الفرص التصديرية لتشجيع المصانع على التصدير وعمل دورات تدريبية للمصانع التي ليس لديها خبرة بالتصدير لمساعدتها على تصدير منتجاتها للأسواق المستهدفة . 
وأكد البودي، أن أي طلب للصناع في الاسكندرية يتم تنفيذها على الفور طالما تخدم القطاع، وتم عمل دورات تدريبية على الفاتورة الضريبية للصناع لتسهيل عملهم مع الضرائب. 
من جانبه قال المهندس صلاح عبد الحق مدير عام مركز المعلومات بغرفة الصناعات الهندسية، إن الغرفة قامت بتحديث بيانات 750 شركة من أعضاء الغرفة، وتحديث خدمات الغرفة للحصول على السجل الصناعى عن طريق التسجيل الإلكتروني.