الجمعة 28 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

لجنة استشارية أمريكية توصي بترخيص عقار "ميرك" للاستخدام الطارئ ضد كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أوصت لجنة استشارية صحية للحكومة الأمريكية بإصدار ترخيص يسمح بالاستخدام الطارئ لعقار طورته شركة "ميرك" للعلاج من عدوى فيروس كورونا "كوفيد-19"، بينما يتسابق مسئولو الصحة العامة في جميع أنحاء العالم لدعم دفاعاتهم ضد سلالة أوميكرون الجديدة.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية - في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء- أن 13 عضوا في اللجنة صوتوا لصالح منح هذه الأقراص ترخيصا مقابل 10 أصوات ضد ذلك، في انقسام يعكس المخاوف التي ظهرت في الأيام الأخيرة إثر تسجيل تراجع في فعالية هذا الدواء وتزايد القلق إزاء مخاطره المحتملة.

ونصحت اللجنة المكونة من خبراء صحيين مستقلين والتي شكلتها الحكومة الأمريكية بمنح عقار "مولنوبيرافير" والمصنوع بشكل أقراص ترخيصا للاستخدام الطارئ في حالات محددة وللمرضى المعرّضين لخطر مرتفع.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن ديفيد هاردي، طبيب الأمراض المعدية في لوس أنجلوس وأحد المصوتين لصالح التوصية بالعقار، قوله إن: "فاعلية هذا المنتج ليست جيدة بشكل كبير، ولكن هناك حاجة لشيء كهذا".

وقال أعضاء آخرون في اللجنة ممن صوتوا ضد الترخيص إن هناك حاجة لمزيد من البحث حول سلامة الدواء.. وقال سانكار سواميناثان، اختصاصي الأمراض المعدية في جامعة يوتا: "لم تتم دراسة مخاطر انتشار الآثار على العيوب الخلقية المحتملة بشكل كافٍ".

ويعتبر رأي هذه اللجنة استشاريا والقرار النهائي في الترخيص لهذا الدواء من عدمه يعود إلى وكالة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأظهرت اختبارات العقار سابقا أنه يخفض بشكل معتدل احتمال السير الحاد للإصابات التي قد تؤدي إلى نقل المرضى للمستشفيات وكذلك إمكانية وفاة المصابين في التعامل مع السلالات "دلتا" و"مو" و"جاما"، وسط آمال من فاعلية مثل هذه الأدوية كذلك لمواجهة سلالة "أوميكرون" الجديدة.