الأربعاء 19 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

تفاصيل مهرجان الكويت المسرحي في دورته الـ21

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقدت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا للكشف عن فعاليات مهرجان الكويت المسرحي الحادي والعشرون في مسرح عبدالرزاق البصير، بحضور الأمين العام للمجلس كامل سليمان العبدالجليل، وذلك وفق بيان صادر عن المجلس اليوم.
وقال الدكتور عيسى الأنصاري، المتحدث الرسمي للمجلس والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، إن المؤتمر بدأ برئاسة الأمين العام المساعد لقطاع الفنون، والدكتور بدر الدويش، وحضور مراقب شؤون المسرح عبدالكريم الهاجري، حيث استعرض الدكتور بدر الدويش، الأمين المساعد لقطاع الفنون، جدول فعاليات المهرجان الذي ينعقد برعاية وزير الإعلام والثقافة، ووزير الدولة لشؤون الشباب، رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن بداح المطيري في الفترة من 1 حتى 10 ديسمبر المقبل، مؤكدًا إصرار قطاع الفنون الكبير لتواجد المسرح في ظل الانفراجة الحالية بعد انحسار موجة وباء كورونا في دولة الكويت.

جانب من حضور المؤتمر

وأضاف الدويش، أن للمهرجان لائحة تنظيمية تقرر عدد العروض المسرحية التي لا تزيد عن ثمانية عروض ولا تقل عن ستة، إضافة إلى تشكيل اللجنة المختصة التي تعتمد مسائل اختيار المكرمين والفرق المسرحية وتقييم العروض المقدمة من القطاعين الأهلي والخاص. 
وأوضح الدكتور عيسى الأنصاري، المتحدث الرسمي للمجلس والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، أن مراقب شؤون المسرح عبدالكريم الهاجري استذكر حالات التوقف التي طالت فعاليات هذا المهرجان في السابق ومنها فترة الغزو العراقي على دولة الكويت عام 1990، وفترة الحداد على وفاة الشيخ جابر الأحمد عام 2006، وفترة تأجيل الدورة العاشرة للمهرجان عام 2012 بسبب مهرجان الخليج المسرحي في العاصمة القطرية الدوحة، إضافة إلى التوقف الأخير المتعلق بوباء كورونا 2020، مؤكدا تلمس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فرح المسرحيين بعودة هذا المهرجان المميز والرائد". 
وأضاف الأنصاري، أن إدارة المهرجان أعلنت أسماء المكرمين في الدورة الحادية والعشرون وهم: الفنان أحمد عمر العامر، والفنان دخيل صالح الدخيل، والفنانة د. أحلام حسن، والفنانة د. خلود خالد الرشيدي، والفنانة سماح محمد مأمون، والفنان فاضل عبدالله الدمخي. 
يذكر أن المهرجان يتضمن ثمانية عروض مسرحية، وندوة فكرية، وثلاث ورش متخصصة في شرح مكونات العمل المسرحي كتصميم الأزياء، وعناصر الديكور، والأداء الحركي، وسيعقب كل عرض مسرحي جلسة حوارية بقاعة الندوات في مسرح الدسمة.

وسيختتم المهرجان الذي يعد من أهم منصات تطوير الحركة المسرحية والارتقاء بها بحفل توزيع الجوائز وذلك في 10 ديسمبر 2021.