الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

العالم عن احتفال طريق الكباش : حدث تاريخي ومبروك لأم الدنيا

طريق الكباش
طريق الكباش
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

احتفت الصحف العالمية بحفل افتتاح طريق الكباش، اليوم الخميس، بمدينة الأقصر، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة، وعددًا من الوزراء والسفراء، والشخصيات العامة والسياسية والفنية.

أبرزت شبكة "إن بي سي" احتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر، والذى بدأ منذ قليل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى جانب شخصيات عالمية ستشهد هذا الاحتفال المَهيب.

وقالت الشبكة الأمريكية فى تقرير لها: "بينما يستمتع الأمريكيون باستعراض كامل بمناسبة عيد الشكر بعد غياب لمدة بسبب فيروس كورونا، من المقرر أن تحيي مصر على بعد 6000 ميل تقريبًا تقليدًا ثقافيًا مختلفًا تمامًا لم نشهده منذ آلاف السنين".

وأضافت: "من المقرر أن تفتح مصر طريق الكباش الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور، اليوم الخميس، في حفل بمدينة الأقصر فى الجنوب بعد عقود من جهود التنقيب، وكان الممر القديم، الذي يبلغ طوله حوالي ميلين وعرضه حوالي 250 قدمًا، يُسمى (موكب الآلهة)، ويربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، أعلى نهر النيل في الشمال".

وأشار التقرير الى إنه من المتوقع أن يبدأ موكب مذهل على طول الطريق، الذي يصطف على جانبيه أكثر من 600 تمثال برأس كبش، وتماثيل بجسم أسد ورأس إنسان على غرار "أبو الهول"، مستكملًا: "وستشمل المسيرة مشاركين بالزي الفرعوني وأوركسترا سيمفونية وتأثيرات ضوئية وراقصين محترفين وقوارب على النيل وعربات تجرها الخيول وغيرها".

وأردفت "إن بي سي": "دُفن الطريق تحت الرمال لعدة قرون حتى تم اكتشف أول ثمانية تماثيل للكباش أمام معبد الأقصر عام 1949.. استمرت جهود التنقيب عن الموقع وترميمه على مدى العقود السبعة التالية، وبدأ مشروع تطويره في 2007 وتوقف في 2011، ثم استؤنف العمل في 2017 حتى العام الجاري".

واختتمت: "يُعتقد أن الطريق قد تم تشييده للاحتفال بعيد الأوبيت السنوي في مدينة طيبة القديمة، المعروفة الآن باسم الأقصر. ويشمل الاحتفال موكبًا حمل تمثالًا لآلهة الطقوس من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر".

 

فيما أكدت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن مصر تزيح الستار عن ما وصفته بـ"طريق مقدس" تصطف على جانبيه آلاف التماثيل، والذي كان يستخدم كطريق موكب للآلهة قبل 3000 عام، مشيرة إلى أن "هذا الامتداد الذي يبلغ طوله 1.7 ميل، يُطلق عليه شارع أبو الهول، أكثر من 1050 تمثالًا لأبي الهول والكباش التي تربط معابد الكرنك في الشمال بالأقصر في الجنوب.

وأشارت الصحيفة  في تقريرها:  الي إنه تم استخدام المسار، المرصوف بكتل من الحجر الرملي، كل عام لمهرجان يسمى "أوبت" الذي أقيم في الشهر الثاني من مواسم فيضان النيل، حيث حمل الكهنة ثلاثة قوارب إلهية على أكتافهم ، ونقلوا تماثيل ثالوث طيبة - آلهة آمون رع ، وقرينته موت وابنهم خونسو من طرف إلى آخر ثم بدأ التقليد يتلاشى مع مرور الوقت، حتى تم التخلي عن الطريق تمامًا ودُفن في النهاية تحت الرمال.


فيما نشرت صحيفة "سى بى اس نيوز" قائلة إن الحفل لم يسبق رؤيته منذ 2000 عام، مؤكدة أن الحدث أعاد بالفعل إحياء روح مهرجان الأوبت القديم بما تضمنه من الموسيقى والرقص والعروض الضوئية.

ونشرت الصحيفة فى تقرير بعنوان ، مصر تعيد فتح "شارع أبو الهول" بعد قرون، أن أكثر من 1050 تمثالًا لأبي الهول والكباش، أمضوا قرونًا مدفونين تحت رمال الصحراء ، ولكن فى غضون سنوات، أعادهم علماء الآثار فى مصر إلى ضوء النهار.

الولايات المتحدة تشيد بحفل افتتاح طريق الكباش: نفتخر بشراكتنا مع مصر 


حيت السفارة الأمريكية بالقاهرة، منظمي حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، مشيرة إلي إنه حدث  رائع في أحد أهم المواقع الحضارية العريقة في العالم.

وقالت السفارة في بيان لها، اليوم الخميس، تفخر الولايات المتحدة بشراكتها مع مصر للحفاظ على مواقع التراث العالمي وحمايتها للأجيال الحالية والمستقبلية، واستثمار أكثر من 100 مليون دولار أمريكي ، وتوفير وظائف حيوية لقطاع السياحة في البلاد.
 


الاتحاد الأوروبي: مبروك لأم الدنيا

هنأ المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  لويس ميجيل بوينو ، الشعب المصري والحكومة المصرية بمناسبة افتتاح طريق الكباش الجديد.

وكتب ميجيل علي حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، اليوم الخميس،: أتابع مثل الكثيرين حول العالم، حفل افتتاح طريق الكباش الجديد، ألف مبروك لأم الدنيا مصر.