الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

عز الأسطول يشارك فى حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر

عز الأسطول
عز الأسطول
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تشهد احتفالية طريق الكباش المقرر انطلاق فعالياتها في السابعة ونصف مساء اليوم الخميس ، العديد من المفأجات الفنية التي بدأ المايسترو نادرعباسي "قائد أوركسترا الاتحاد الفيلهارموني"، والمشرف الموسيقي على الاحتفالية، الإعداد لها منذ أكثر من شهر.
قال الموزع الموسيقي أحمد الموجي "حفيد الموسيقار محمد الموجي" مع بداية الموكب هناك مطربين ومطربات يشاركون بالغناء، ومنهم هند الراوي، ووائل الفشني، وعز الأسطول، وشهد، وهايدي موسى".
عز الأسطول.. درس بكلية التربية الموسيقية قسم الغناء الأوبرالي، بدأ مشواره مع فرقة شرقيات بقيادة الموسيقار فتحي سلامة ، ثم فرق فلامنكا وصحرا.
الأسطول له اتجاه غنائى فريد وهو مزج ما بين موسيقى الراى والاتجاه الصوفى والمفردة الصعيدية من خلال فريقه الموسيقى الذى قدم من خلاله العديد من الحفلات في ساقية الصاوى وبعض قصور الثقافة.
ويقدم الأسطول أغاني بين موسيقى الراي، والقصائد الصوفية، ومنها "يامن هواه أعزه"، و"نعم "، بالإضافة إلى أغاني الفولكلور الصعيدي، وقدم أيضا أغنية فيلم "خان تيولا".

يذكر أن طريق الكباش هو عبارة عن طريق مرصوف ببلاطات من الحجر الرملى يحف به من الجانبين تماثيل على هيئة أبو الهول تمثل الملك نختنبو الأول أحد ملوك الأسرة الثلاثين الذى انشأ هذا الطريق فى عهده و كان هذا الطريق يوصل من معبد الأقصر إلى معبد الاله خنسو الواقع جنوب معابد الكرنك بطول حوالى 2700 متر تقريبا.
و قد حل هذا الطريق محل طريق الكباش الذى كان يرجع إلى عهد الملك امنحتب الثالث بدليل وجود بعض التماثيل التى تحمل اسم امنحتب الثالث عند البوابة الجنوبية لمعبد خنسو .وقد نحت تمثال أبوالهول من كتلة واحدة من الحجر الرملى تجسد أسد له رأس الملك نختنبو و قد وضع التمثال على قاعدة  مستطيلة أبعادها تقريبا العرض 120 سم ْو الطول 330 سم و الارتفاع 118 سم و قد تم الكشف تقريبا عن 850 تمثالا لأبوالهول من الصفين ولعل الهدف من طريق ابوالهول هو تحديد مسار الموكب سواء الملكي أو الإلهي وإبراز محوره . 
و كانت أعمال الحفائر و الترميم قد بدأت بالطريق فى مرحلة سابقة فى بعض المناطق الصغيرة و لكن بدأ المشروع الفعلي للكشف عن الطريق و ترميمه بتاريخ 25ديسمبر 2009  .