الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

"قصور الثقافة" تحتفي بميلاد المخرج فطين عبدالوهاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحتفي الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الاثنين، بذكرى ميلاد المخرج والسيناريست الراحل فطين عبد الوهاب، خلال صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وذلك ضمن سلسلة "عظماء بلدنا" التي أطلقتها الهيئة.

وجاء في تدوينة للهيئة، أنه في مثل هذا اليوم 22 نوفمبر من عام 1913، ولد المخرج والسيناريست فطين عبدالوهاب، في مدينة دمياط، وهو أحد كبار مخرجي السينما المصرية.

المخرج الراحل فطين عبد الوهاب

عمل عبدالوهاب، في بداية حياته في إدارة الجوازات، ثم عمل ضابطًا احتياطيًا بالقوات المسلحة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، حيث تطوع في الجيش الاحتياطي في أول دفعة في عام 1939، واستمر في القوات المسلحة حتى وصل لرتبة يوزباشي "نقيب".

تزوج عبد الوهاب، من الفنانة ليلى مراد، وأنجب منها ابنه الفنان زكي فطين عبد الوهاب، كما أنه شقيق سراج منير.

بدأ عبد الوهاب، مسيرته الفنية ملاحظ سيناريو، ثم ما لبث أن صار مخرجًا مساعدًا مع عدد من المخرجين.. بلغت حصيلة أفلامه للسينما المصرية 57 فيلمًا، وارتبط اسمه بفن الكوميديا.

من أهم أعماله: الآنسة حنفي، ابن حميدو، إشاعة حب، الزوجة 13، آه من حواء، العتبة الخضراء، الفانوس السحري، البنات والصيف، صاحب الجلالة، عروس النيل، عائلة زيزي، اعترافات زوج، أنا وهو وهي، مراتي مدير عام، كرامة زوجتي، نص ساعة جواز، سبعة أيام في الجنة، أضواء المدينة.. وغيرها.

لمع نجم "عبدالوهاب" من خلال عمله مع إسماعيل يس وأبو السعود الإبياري في مجموعة أفلامهم الحربية مثل: إسماعيل يس في الجيش، في البوليس، في الطيران، في الأسطول، كما قام بكتابة السيناريو لعدة أفلام من إخراجه.

توفي المخرج والسيناريست فطين عبد الوهاب إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة في 5 ديسمبر من العام 1972 عن عمر ناهز 59 عاما، بعدما قدم عددا كبيرا من الأعمال الفنية المهمة في تاريخ السينما المصرية، واكتشف بها عددا كبيرا من نجوم الفن.