الأحد 28 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

وفد متدربين من الصومال يزور مشروع حماية وتطوير خليج مرسى مطروح

متدربين من الصومال
متدربين من الصومال يزورون مرسى مطروح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يقوم حالياً وفد من المتدربين من دولة الصومال بمركز التدريب الإقليمي لوزارة الموارد المائية والري، بزيارة ميدانية لمحافظة مطروح؛ للتعرف على مشروعات الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ بمدينة مرسى مطروح. 

وتم المرور على مشروع حماية وتطوير خليج مدينة مرسى مطروح كمرحلة أولى، ومشروع حماية شاطئ الأبيض مرحلة أولى، وقام المهندس أيمن أحمد عبدالفتاح مدير عام حماية الشواطئ بمطروح،  بشرح لمشروعات الهيئة وتوزيع ملخص مختصر  على المتدربين بكل مشروع، يشمل الهدف من المشروع والوضع قبل التنفيذ وخطوات التنفيذ والوضع بعد التنفيذ.
ومن جانبه أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أهمية تبادل الخبرات المختلفة وتحقيق أقصى استفادة، مرحبا بالوفد الصومالى على أرض مطروح. 

5 رؤوس بحرية بشاطئ الأبيض و5 بخليج مرسى مطروح 

وأوضح المهندس أيمن عرفة، رئيس فرع الهيئة العامة لحماية الشواطئ بمحافظة مطروح، أن الهيئة أعدت الدراسات التي تهدف لحماية الشواطئ المعرضة لعمليات التآكل والنحر، لافتًا إلى أنه تم تنفيذ مشروع بمنطقة شاطئ الأُبَيض يشمل 5 رؤوس بحرية، بأطوال مناسيب متدرجة ومسافات بينية، طبقًا للدراسات والمواصفات، بالإضافة إلى تغذية محيط هذه الألسنة بالرمال لتعويض التآكل بتكلفة إجمالية 59,834 مليون جنيه.

وأشار إلى تنفيذ مشروع حماية وتطوير شواطئ خليج مرسى مطروح، بإقامة 5 رؤوس بأطوال حوالى 70 مترًا لكل منها ومسافات بينية حوالى 200 متر وامتداد للرؤوس من جهة البحر بأطوال حوالى 50 مترا بتكلفة إجمالية 24,139 مليون جنيه.

ترجع فكرة إنشاء هذه الألسنة الرؤوس البحرية إلى عام 2013، بعد حدوث عمليات تآكل ونحر برمال الشاطئ، فى الجزء الغربى منه بشكل كامل، وتسبب ذلك فى انهيار سور الكورنيش  بمنطقة البوسيت؛ مما دفع الهيئة العامة لحماية الشواطئ إلى دراسة وقف التهديد لشواطئ محافظة مطروح، من التآكل وجرف الرمال وزحف البحر نحو اليابسة.