الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة القبطية

دير المحرق يعلن عن مواعيد جديدة لاستقبال زواره

دير السيدة العذراء
دير السيدة العذراء مريم بالمحرق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن الأنبا  بيجول أسقف ورئيس  دير السيدة العذراء بالمحرق - القوصية محافظة أسيوط ، عن غلق أبواب الدير سواءا للأفراد أو الرحلات في فترة صوم الميلاد المجيد ، أيام الإثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس . 

وأضاف البيان الصادر له في الساعات الأولي من صباح اليوم ، بان الدير سيفتح أبوابه للزيارة أيام الجمعة والسبت والأحد من الساعة الخامسة صباحا حتي السابعة مساءا . 

الجدير بالذكر عرف الدير منذ القدم  باسم دير السيدة العذراء واشتهر بدير المحرق وأيضا بدير جبل قسقام، وترجع شهرته بدير المحرق إلى أن الدير كان متاخماً لمنطقة تجميع الحشائش والنباتات الضارة وحرقها، ولذلك دعيت بالمنطقة المحروقة أو المحترقة. ومع مرور الوقت استقر لقب الدير بالمحرق.

كما أنه أشتهر بدير جبل قسقام، وقسقام أسم قديم منذ عصر الفراعنة وهو يتكون من مقطعين:

• قُس ... وهي اسم مدينة اندثرت حاليا كانت عاصمة الولاية الرابعة عشرة من الولايات الـ 22 التى كان مقسما بها صعيد مصر ولم يبقى منها حاليا إلا البربا (المعبد) ومعناها الديني المكان العلوي، ومعناها المدني تكفين أو تحنيط جثة الميت ولفها بالكتان لتحضيرها للدفن.

• قام... اسم كانت تختص به المنطقة التى تقع غرب الولاية الرابعة عشر ومعناها الديني اللانهاية ـ إلى الأبد، ومعناها المدني كما يقول المؤرخ أبو المكارم مكفن بالحلفاء للصعاليك (فقراء). ولقرب قام من قُسْ اشتهرت المنطقة والجبل المجاور بقسقام وبالتالي اشتهر الدير بدير جبل قسقام.