الخميس 09 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

"الوصم" صرخة لنبذ التمييز ضد المتعايشين مع الإيدز

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يصدر شهر ديسمبر القادم بالتزامن مع اليوم العالمي للإيدز كتاب (الوصم) الصادر عن دار المصري للطباعة والنشر، وهو العمل الأول للكاتبة الصحفية علياء أبوشهبة، والكتاب عبارة عن قصص واقعية لمتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري ومعاناتهم بسبب الوصم المجتمعي وهو ما تم بناء على مقابلات صحفية تمت أثناء وبعد إعداد تحقيق صحفي استقصائي عن مشاكل منظومة صرف الدواء المجاني من وزارة الصحة.

ويشمل الكتاب بخلاف قصص لمتعايشين مع الإيدز من فئات عمرية مختلفة ومن الذكور والإناث، عرض مبسط لمعلومات موثقة عن الفيروس وطرق انتقاله وما إذا كان يمكن علاجه أو التطعيم للحماية منه، وكيف تأثر بفيروس كورونا، ولمحة علمية مبسطة عن وصم المرضى والأمراض.

وتقول علياء أبوشهبة: "يضم الكتاب أيضًا كواليس إعداد تحقيق:"الترياق القاتل.. متعايشون مع الإيدز يواجهون خطر إنهيار المناعة أو الوفاة"، وسبب اهتمامي بالكتابة عن الفئات الموصومة اجتماعيًا وبشكل خاص المتعايشين مع فيروس الإيدز، وكيف تطور الأمر لتقديم أكثر من قصة صحفية عن الوصم المجتمعي، وتقديم تدريب صحفي عن كيفية الكتابة عنهم، ومن خلال عملي لمست أن الوصم هو أكثر ما يؤلم الفئات الموصومة اجتماعيًا لذلك فكرت في إعداد هذا الكتاب ليكون بمثابة صرخة لنبذ هذا السلوك السلبي الذي يحرم أصحابه من التعايش في المجتمع، ولذلك كان هو عنوان الكتاب".

ويضم الكتاب عرض ملخص لأجزاء من تحقيق الترياق القاتل عن أزمات أدوية المتعايشين مع الإيدز في مصر، والحائز على جائزة قمة الصحة العالمية من برلين والمرشح لجائزة لورينزو نتالي التي ينظمها الإتحاد الأوروبي.