الخميس 02 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة سبورت

مطيع فخر الدين رئيس اتحاد الجودو في حواره لـ "البوابة نيوز": أسعى لإيجاد مصادر ثابتة لتأهيل المنتخب.. والإصابات حرمتنا من تحقيق إنجاز في الأوليمبياد

مطيع فخر الدين
مطيع فخر الدين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يستعد مطيع فخر الدين، رئيس اتحاد الجودو والسومو والايكيدو، ورئيس الاتحاد الأفريقي للسومو، لخوض انتخابات رئاسة الاتحاد المصري للجودو لدورة جديدة بعدما حقق طفرة كبيرة في الألعاب الثلاث، وفاز بلقب البطولة الأفريقية بجدارة وحقق العلامة الكاملة في إنجاز تاريخى للاتحاد لم يحدث من قبل منذ إنشائه، وكان على مقربة من تحقيق ميدالية أوليمبية لكن الإصابات التى تعرض لها بعض اللاعبين والخبير الأجنبى عصفت بأحلامه، وعلى الرغم من الإنجازات العديدة التى حققها إلا أنه يتعرض لنقد شديد بسبب البطولة العربية التى استضافتها القاهرة مؤخرا.
وقبل أيام من خوض الانتخابات المقبلة كان لـ"البوابة نيوز" حديث مع مطيع فخر الدين للحديث عن تطلعاته وأحلامه وخطته في تطوير اللعبة خلال الحوار التالي:

في البداية ما الإنجازات التى تحققت خلال الدورة الحالية؟
- رغم الصعوبات والمضايقات التى تعرضت لها منذ اليوم الأول لانتخابى من بعض أعضاء مجلس الإدارة وحتى الآن، إلا أننى استطعت أن أعبر بسفينة الجودو إلى بر الأمان، وأحرزنا لقب البطولة الأفريقية، بحصول اللاعبين التسعة الذين مثلوا مصر في البطولة على 9 ميداليات متنوعة في إنجاز أفريقى تاريخى لم يتحقق من قبل، 5 ميداليات ذهبية، وفضيتان، وبرونزيتان، واستطعنا أن نؤهل ثلاثة لاعبين للدورة الأوليمبية، وكنا على وشك التأهل بخمسة لاعبين، ولكن الإصابة التى لحقت ببعض اللاعبين حرمتنا من تحقيق إنجاز تاريخى آخر.

ما الأسباب التى أدت إلى عدم حصول أى لاعب على ميدالية في أوليمبياد طوكيو؟
- لم يُقصر أى لاعب بل على العكس بذلوا جهودا غير عادية لرفع العلم المصرى، ولكن الإصابات التى تعرض لها اللاعبون قبل الدورة أثرت على مستواهم، حيث أصيب محمد عبد الموجود بإصابة في ركبته، ولم ينج البطل محمد محيى أيضا من الإصابة، وتعرض لإصابة مضاعفة في ركبته أجرى على إثرها ثلاث عمليات منها عملية الرباط الصليبي، كما أصيب محمد على قبل الأوليمبياد بفترة قصيرة، وأجرى رمضان درويش عملية جراحية، فضلا عن تعرضه لإصابة بالغة.

ما حكاية إصابة الخبير الأجنبى فور وصوله مدينة طوكيو اليابانية؟
- كنا نأمل في تقديم مستوى يعبر عن حقيقة ومستوى الجودو المصرى رغم الإصابات، ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن، وتعرض الخبير الأجنبي للإصابة بفيروس كورونا بعد وصول البعثة بأقل من 48 ساعة، وتم عزله وخاض اللاعبون المنافسات بدون أي توجيهات فنية.

اعتزل بعض اللاعبين من أصحاب الخبرة بعد الأوليمبياد كيف ستعوض غيابهم؟
- لأول مرة نكون منتخبا تحت 15 عاما من اللاعبين الموهوبين، والذى شارك في البطولة العربية واكتسحها بجدارة، وسنركز على هؤلاء اللاعبين بمشاركتهم في مزيد من البطولات والمعسكرات الخارجية لرفع مستواهم الفنى، بجانب اللاعبين الكبار، وسوف نبحث عن رعاة لتبنى هذا منتخب تحت 15 عاما، ولكن لحين حدوث ذلك لا بد أن تمنحنا وزارة الشباب والرياضة مزيدا من الدعم المادى لتأهيل هؤلاء الأبطال الموهوبين.

ما أفكارك المستقبلية في الدورة الانتخابية الجديدة؟
الاتحاد يضم ثلاثة ألعاب هى الجودو والسومو والايكيدو، وهذه الألعاب وبخاصة الجودو تحتاج إلى مصادر تمويل، لإقامة البطولات والمشاركة الخارجية والمعسكرات الدولية، لذلك أضع في أول اهتماماتى إيجاد مصادر تمويل ثابتة تساعدنا في تنظيم بطولات كبرى أكثر لتأهيل اللاعبين، خاصة أن الاتحاد لا يحصل على أى دعم مالى من الوزارة سوى الإعانة الإدارية السنوية، وكل دخله ينصب في تحصيل قيمة الرسوم المالية للاعبين المشاركين في البطولات التى ينظمها الاتحاد.

 لماذا رفض بعض أعضاء مجلس إدارة الاتحاد تنظيم مصر للبطولة العربية؟
- الاتحاد العربى عندما أسند إلى مصر تنظيم البطولة لم يتوان الاتحاد في الموافقة، ولكن أصحاب المصالح الذين يبحثون على أهداف شخصية من أعضاء مجلس الإدارة، دون النظر إلى المصلحة العامة لمصر، رفضوا استضافة البطولة، حتى لا يؤثر نجاحها على موقفهم في الانتخابات.

هل اتحاد الجودو اتبع الإجراءات القانونية في تنظيم البطولات من تعاقدات واتفاقيات؟
- بالطبع اتبعنا كل الإجراءات القانونية في الاتفاقيات والتعاقدات، لأننا نعمل كما قلنا في ظل دولة القانون والاتحاد تلقى موافقة على استضافة البطولة من وزارة الشباب والرياضة، قبل أقل من أسبوع واحد على حفل الافتتاح، وتم تشكيل اللجان المختلفة وخلال 48 ساعة تم الاتفاق على كل شيء، وبعد إجراء عمليات البت المالى والفنى من قبل اللجنة المختصة، ووقع جميع أعضائها على العروض التى تم اختيارها.

 ما ردك على الاتهامات بشأن التعاقد بالأمر المباشر؟
- هذا الكلام غير صحيح تماما وكل كبيرة وصغيرة، سواء مالية أو فنية أو إدارية، تم تجميعها وإرسالها إلى وزارة الشباب والرياضة للفحص والمراجعة، معلنا أنه على أتم الاستعداد للمساءلة أمام أى جهة رقابية بالدولة وكل ما أثير حول وجود تجاوزات مالية في البطولة، ما هى إلا أساليب انتخابية بهدف التأثير على رغبة أعضاء الجمعية العمومية.

ماذا عن الدعم المالي الذي حصل عليه اتحاد الجودو؟
- الاتحاد لم يحصل على أى مبالغ مالية على سبيل دعم البطولة من أى جهة بالدولة، ومع ذلك حققت أرباحا تخطت الـ 600 ألف جنيه رغم القيام بعمل مسحات BCR لجميع اللاعبين العرب، واستضافة 22 فردا من الاتحاد العربى على نفقة الاتحاد المصرى.

هل من حق الاتحاد الحصول على اشتراك اللاعبين في البطولة؟
- قيمة الاشتراكات المالية للاعبين، حصل عليها الاتحاد العربى، ولم يحصل الاتحاد المصرى على أى مبالغ مالية، والبطولة شارك فيها نحو 630 لاعبا ولاعبة في مختلف المراحل السنية مثلوا 13 دولة عربية، فضلا عن استضافة مصر لأول بطولة عربية للمكفوفين، وتحمل الاتحاد المصرى القيمة المالية لاشتراك كل لاعبى منتخبنا الوطنى للمكفوفين في البطولة، بهدف تشجيعهم.

ما الفوائد التي عادت على منتخب الجودو من البطولة العربية؟
- لاعبو مصر في مختلف المراحل السنية كانوا عند حسن الظن، واكتسحوا البطولة بالكامل، وحققوا معظم الميداليات الذهبية في معظم الأوزان.