السبت 04 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

بريطانيا تصنف حماس «منظمة إرهابية»

وزيرة الداخلية البريطانية: المنظمة لديها قدرات إرهابية كبيرة.. والقرار يدخل حيز التنفيذ بعد مناقشة مقررة في البرلمان الأسبوع المقبل

أحد عناصر كتائب عز
أحد عناصر كتائب عز الدين القسام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت المملكة المتحدة، على لسان وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، أن حركة حماس الفلسطينية، التي تتولى السلطة في غزة بفلسطين، سيتم تصنيفها قريبًا على أنها منظمة إرهابية. قالت وزيرة الداخلية البريطانية إن "حماس لديها قدرات إرهابية كبيرة"، وذلك وفق تقرير لوكالة فرانس برس، نشرته صحيفة "لوبريزيان" الفرنسية. 

ذكر التقرير: حتى الآن، فقط الجناح العسكري لحركة حماس، كتائب عز الدين القسام، محظور في المملكة المتحدة، في حين أن حركة حماس نفسها مدرجة بالفعل على القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، التي غادرته المملكة المتحدة في عام 2020.

قالت وزارة الداخلية إنه إذا دخل الحظر حيز التنفيذ بعد مناقشة مقررة في البرلمان الأسبوع المقبل، فإن العضوية في حماس أو الترويج لها ستُعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 14 عامًا، بموجب قانون مكافحة الإرهاب البريطاني. وكتبت بريتي باتيل على تويتر "تمتلك حماس قدرات إرهابية كبيرة بما في ذلك الوصول إلى ترسانة واسعة ومتطورة بالإضافة إلى معدات إرهابية". وأضافت "لهذا أتحرك اليوم لحظر حماس بالكامل".

استنكر الناطق باسم حماس حازم قاسم، تصريحات الوزيرة البريطانية، وقال إنه "جريمة بحق شعبنا الفلسطيني وتاريخ نضاله وكذلك إدانة النضال المشروع للشعوب الحرة ضد الاستعمار". وأوضح أن تنفيذ هذا القرار سيمثل "خطيئة سياسية وأخلاقية وقانونية كبيرة" من جانب المملكة المتحدة. 

في عام 2005، انسحب الجيش الإسرائيلي من جانب واحد من غزة قبل أن يفرض حصارًا في عام 2007 على هذه المنطقة عندما استولت حماس على السلطة بعد قتال بين الأشقاء مع فتح بقيادة محمود عباس. منذ ذلك الحين، اشتبكت حماس وإسرائيل في أربع حروب (2008، 2012، 2014 و2021).