السبت 04 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

غدًا.. إعلان الكشوف المبدئية لانتخابات اتحاد الطلاب

ارشيفية
ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انطلقت انتخابات اتحاد الطلاب للعام الدراسى الحالى ٢٠٢١ /٢٠٢٢، يوم الخميس الماضي، وسيتم إعلان الكشوف المبدئية غدا الأحد بالجامعات الحكومية، كما سيتم تلقى طلبات الطعون يوم الاثنين المقبل الموافق ٢٢ نوفمبر، وفحص الطعون يوم ٢٣ نوفمبر، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية يوم ٢٤ نوفمبر.

وكان الدكتور محمد الخشت، ريس جامعة القاهرة، أعلن الخميس الماضي، انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية بكليات جامعة القاهرة، للعام الجامعى ٢٠٢١ - ٢٠٢٢، وذلك بفتح باب الترشح للطلاب وسحب وتقديم الاستمارات، مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتستقبل إدارات رعاية الشباب بكليات جامعة القاهرة، الطلاب الراغبين فى الترشح فى انتخابات اتحاد الطلاب بدءًا من الساعة ٩ صباحًا، وتستمر حتى الساعة ٢ ظهرًا، لمنع التكدسات الطلابية فى وقت واحد، وتنظيم عملية دخول الطلاب إلى مقار سحب وتقديم الاستمارات.

واستعدت كليات جامعة القاهرة، لإجراء الانتخابات الطلابية، بتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة من فيروس كورونا المستجد، واتخاذ التدابير اللازمة حفاظًا على صحة كافة الأطراف، ومنع الدخول بدون الكمامة، مع التشديد على الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وأكد الدكتور الخشت، أن الجامعة حريصة على إجراء الانتخابات الطلابية فى إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، وإعداد جيل قادر على المشاركة الفعالة فى مشروعات التنمية والانتقال إلى الجمهورية الجديدة، خاصة وأن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب، مشددا على حظر الدعاية الحزبية أو الدينية أو الطائفية، ومنع أى خرق أو تجاوز للقواعد الجامعية.

وأعلنت جامعة القاهرة عن شروط الترشيح للانتخابات الطلابية وهي: أن يكون الطالب المتقدم مصرى الجنسية، وله نشاط طلابى موثق فى الجامعة أو الكلية فى مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الجامعية الأولى، وأن يكون مستجدا بفرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلى ونظام العام الكامل، ومستجد ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى لطلاب نظام الساعات المعتمدة، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق مجازاته تأديبيًا، ولم يسبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة لحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، ولا ينتمى لأى تنظيم أو جماعة إرهابية.

وفى جامعة عين شمس أعلنت كلية البنات استعدادها لانطلاق الماراثون الانتخابي، حيث أكدت الدكتورة أميرة يوسف عميد كليه البنات أن الكلية استعدت لإجراء الانتخابات وإتاحة بيئة تنافسية عادلة وذلك مع مراعاة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.

وأكدت ضرورة تشجيع الطالبات على المشاركة فى خوض الانتخابات الطلابية تحقيقًا لمفهوم الحرية والديمقراطية وإعداد جيل واع قادر على تحمل المسئولية الاجتماعية واتخاذ القرار وضرورة إجراء الانتخابات بشفافية وديمقراطية حتى تتمكن كل طالبة من المشاركة وضرورة تحقيق الانضباط خلال سير العملية الانتخابية فى حيادية كاملة ومنع أى تجاوزات. 

وقرر الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، تشكيل لجنة عليا للإشراف على انتخابات الاتحادات الطلابية برئاسة دكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعة، وعضوية كل من د. هشام الحريرى وكيل كلية الزراعة لشئون التعليم والطلاب ودكتور تامر راضى الأستاذ بكلية التجارة ومسئول الاتصال بالجامعة ومحمد الخطيب أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب وإبراهيم سعيد القائم بأعمال مدير عام المدن الجامعية ومحمد عبدالمالك القائم بأعمال مدير عام الشئون القانونية والطالب مصطفى ريان بالفرقة الرابعة بكلية التجارة والطالبة أمنية أشرف بالفرقة الثالثة كلية التجارة.

وتبدأ الدعاية الانتخابية بالجامعات يوم ٢٥ نوفمبر، وتجرى انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم ٢٨ نوفمبر، وجولة الإعادة يوم ٢٩ نوفمبر، ثم تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم ٣٠ نوفمبر، وانتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم ١ ديسمبر، على أن تختتم الانتخابات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس اتحاد الجامعة يوم ٢ ديسمبر ٢٠٢١.