الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

درجتان من الأزرق.. ماكرون يغير لون العلم الفرنسي دون ملاحظة أحد

علم فرنسا
علم فرنسا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

غيّر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون لون العلم الفرنسى تغييرا دقيقا لم يلحظه أحد لمدة ثلاث سنوات تقريبًا، حيث أمر بتغيير اللون ليتوافق مع أصداء بطولات فرنسا فى الماضي.
وبحسب ما ذكر موقع firstpost فيمكن للأشخاص شديدى الملاحظة أن يروا أن الألوان الثلاثة اللون الأحمر والأبيض والأزرق للعلم الفرنسى الذى يحلق فوق قصر الإليزيه ويظهر خلف ماكرون فى المؤتمرات الصحفية والخطب قد أصبح اللون الأزرق داكنا أكثر من الأزرق الساطع السابق.
ويمثل اللون الأزرق الداكن عودة إلى التقاليد السابقة والعلم السابق فقد كان الرئيس آنذاك فاليرى جيسكار ديستان هو من غير اللون الأزرق الأكثر إشراقًا فى عام ١٩٧٦ بحيث يطابق لون العلم الأوروبى الذى يعرض النجوم الصفراء على خلفية زرقاء.

 وقال مسئول رئاسى طلب عدم نشر اسمه لوكالة فرانس برس أن التغيير تم على الأعلام التى وُضعت خلف ماكرون فى خطابات عام ٢٠١٨ ثم على الأعلام التى كانت تحلق فوق الإليزيه والمبانى الرئاسية الأخرى منذ عام ٢٠٢٠. 

وقال المسئول إن اللون الأزرق الداكن "يستحضر ذكرى" الأبطال الذين قاتلوا فى الثورة الفرنسية وخنادق الحرب العالمية الأولى والمقاومة إبان الحرب العالمية الثانية. تم ملاحظة التغيير أخيرًا بعد الكشف عنه فى كتاب "Elysee Confidential" الذى نشر هذا الخريف من قبل الصحفيين إليوت بلونديت وبول لاروتورو، حيث قالوا إن المبادرة جاءت من رئيس العمليات فى Elysee Arnaud Jolens الذى استعان به الصحفيون لكتابهم حيث تكلف هذا التغيير الرمزى ٥٠٠٠ يورو.
ونقل عن يولينز قوله: "غيّر جيسكار هذا اللون الأزرق لأسباب جمالية أثناء الاندماج مع أوروبا، لكن العلم الذى حمله جميع الرؤساء معهم منذ ذلك الحين لم يكن العلم الفرنسى الحقيقي".
وأشار مسئول الإليزيه أيضًا إلى أن العلم الموجود على قوس النصر فى باريس كان دائمًا باللون الأزرق الداكن.