الأحد 28 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

شخصية ثقافية| يوسف إدريس.. أديب المرأة الريفية

الأديب يوسف إدريس
الأديب يوسف إدريس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يزخر تاريخ الثقافة والتنوير المصري والعربي والعالمي بآلاف الأدباء والشعراء والكتاب والمؤرخين والفلاسفة عبر العصور تنوعت كتابتهم قديما وحديثا بين كافة فروع المعرفة البشرية.

وجاء تنوع رموز المعرفة في الكتابة في مجالات عدة مثل الروايات، والقصص القصيرة، والحكايات، والشعر بلغتيه الفصحى، والعامي، والنثر.. دافعا لتدشين سلسلة "شخصية ثقافية" التي نحاول خلالها أن نلقي الضوء على علم من أعلام الثقافة والتنوير ونركز عليه بصورة دقيقة. 

تواصل "البوابة نيوز" ثان حلقات سلسلة "شخصية ثقافية"، الخاصة بالأديب يوسف إدريس صاحب "جمهورية فرحات"..

"جمهورية فرحات" 

هي من أوائل روايات "إدريس" التي كتبها سنة 1956 وهى عبارة عن مسرحية وقصة في وقت واحد، حيث كانت قصة قصيرة في بداية الأمر ثم أجرى عليها الكثير من التعديلات فأصبحت مسرحية.

كانت للمرأة المصرية وبصفة خاصة المرأة الريفية مكانة خاصة في أدب الأديب يوسف إدريس حيث اختصها بعدد من الروايات والقصص منها: "حادثة شرف"، "النداهة"، "الحرام"، "العيب"، "اقتلها".

تميز إدريس بالكتابة عن المرأة الريفية نراه مثلا في روايته "حادثة شرف" يروي قصة "فاطمة" التي تعرضت للظلم والاضطهاد من أهل قريتها في حادثة شرف مفتعلة غيرتها من فتاة في حالها إلى النقيض تماما، وفي روايته "النداهة" يروي قصة "فتحية" زوجة حامد البواب التي تتعرض للظلم من علاء أحد سكان العمارة التي تقطنها والذي بدوره يحاول الاعتداء عليها، وفي روايته الثالثة "الحرام" تتعرض المرأة الريفية البسيطة "عزيزة" إلى الظلم والاعتداء على شرفها من أحد شباب القرية وينتج عن ذلك حملها ويدمر حياتها رأسا على عقب.

يذكر أن يوسف إدريس ولد يوم 19 مايو سنة 1927 في محافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس الطب، وكتب العديد من الروايات المتميزة التي قاربت الـ50 رواية وقصة مثل: "العسكري الأسود، الفرافير، المهزلة الأرضية، جبرتي الستينات، مدينة الملائكة"، وتحولت عدد من رواياته إلى أفلام سينمائية متميزة خالدة في تاريخ الفن السابع منها فيلم "النداهة" بطولة الفنانة ماجدة، وإيهاب نافع، وشكرى سرحان، وفيلم "الحرام" بطولة الفنانة فاتن حمامة، وفيلم "العيب" بطولة الفنانة لبنى عبد العزيز، وتوفى يوم 1 أغسطس عام 1991.