الأربعاء 26 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

لافروف: روسيا ستواصل تزويد مالي بالأسلحة والمعدات العسكرية

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، إن موسكو روسيا تزود مالي وستواصل تزويدها بالأسلحة والمعدات العسكرية من أجل تعزيز قدرة الأخيرة على مكافحة التهديدات الإرهابية.

وقال لافروف - في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع وزير خارجية مالي عبد الله ديوب، اليوم الخميس- "روسيا لديها تاريخ طويل من التعاون العسكري والفني العسكري مع مالي، ونؤكد على مواصلة هذا التعاون من خلال تزويد حكومة مالي بالآلات والمعدات والذخيرة والأسلحة حتى يتسنى لها التصدي بشكل فعال للتهديدات الإرهابية"، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

ومن جانبه، قال ديوب خلال مباحثاته مع لافروف:" في كل مرة عندما كانت بلادنا تواجه وضعا صعبا، كانت روسيا حاضرة دائمًا للمساعدة والدعم نحن الآن في مثل هذا الموقف الصعب، وبالتالي يمكننا اللجوء إلى صديقنا للحصول على المساعدة هناك خطر يهدد وجود دولة مالي.. نحن الآن في فترة انتقالية، نأمل أن نعود إلى الوضع الدستوري الطبيعي في أقرب وقت ممكن".

يذكر، أن القمة الروسية - الإفريقية الأولى عقدت في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود، في أكتوبر2019، بمبادرة روسية، وبرئاسة مشتركة للرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والمصري عبد الفتاح السيسي.

وحضر أعمال القمة أكثر من 6 آلاف مندوب من 104 دول، بما في ذلك رؤساء أكثر من 40 دولة إفريقية، وأكثر من 120 وزير خارجية.

كما كانت القمة نقطة تحول استراتيجية في العلاقات المشتركة، ودعم التنمية في القارة الإفريقية واعتمد القادة والرؤساء المشاركون في القمة، مبادرات لتطوير التعاون الروسي – الإفريقي، على كافة المستويات؛ وتم توقيع 92 مذكرة واتفاقية.