الأربعاء 26 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ملفات خاصة

حضرت المخدرات فغاب الوعي.. "البوابة نيوز" ترصد جرائم قتل أبطالها المدمنين أبرزها حادث الإسماعيلية

جرائم قتل أبطالها
جرائم قتل أبطالها مدمنين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

«عقله مُغيب».. هكذا هو حال مدمني المخدرات، والتي أصبحت مرتبطة بشكل كبير ببعض الجرائم التي يشهدها الشارع المصري، وكانت آخرها حادث مذبحة الإسماعيلية الذي هز الرأي العام.

275 مليون شخص تعاطوا المخدرات في العالم 2020

كشف تقرير المخدرات العالمي لعام 2021، الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أن حوالي 275 مليون شخص تعاطوا المخدرات في جميع أنحاء العالم في العام الماضي، في حين عانى أكثر من 36 مليون شخص من اضطرابات تعاطي المخدرات.

وقالت غادة والي، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إنه هناك ارتباط بين انخفاض إدراك مخاطر تعاطي المخدرات وارتفاع معدلات تعاطي المخدرات، وتبرز النتائج التي توصل إليها تقرير المخدرات العالمي لعام 2021، الحاجة إلى سد الفجوة بين الإدراك والواقع لتثقيف الشباب وحماية الصحة العامة.

وأضافت غادة والي، أن موضوع اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع هذا العام هو تبادل الحقائق بشأن المخدرات، إنقاذ الأرواح، تأكيدًا على أهمية تعزيز قاعدة الأدلة وزيادة الوعي العام، حتى يتمكن المجتمع الدولي والحكومات والمجتمع المدني والأسر والشباب من اتخاذ قرارات مستنيرة، وتوجيه الجهود بشكل أفضل لمنع تعاطي المخدرات وعلاجه، والتصدي للتحديات العالمية المتعلقة بالمخدرات.

وأوضح التقرير، أنه بين عامي 2010-2019، ازداد عدد الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بنسبة 22%، ويرجع ذلك جزئيا إلى النمو السكاني العالمي، واستنادا إلى التغيرات الديمغرافية وحدها، تشير التوقعات الحالية إلى زيادة بنسبة 11% في عدد الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات على الصعيد العالمي بحلول عام 2030، وزيادة ملحوظة بنسبة 40% في أفريقيا، بسبب النمو السريع للسكان والشباب.

ووفقا لآخر التقديرات العالمية، فإن حوالي 5.5% من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 سنة تعاطوا المخدرات مرة واحدة على الأقل في العام الماضي، في حين أن 36.3 مليون شخص، أو 13% من العدد الإجمالي للأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات.

86 % من الجرائم غير المبررة بسبب المخدرات

قال الدكتور محمد مصطفى، خبير السموم والمخدرات بمصلحة الطب الشرعي، مستشار صندوق علاج ومكافحة الإدمان، في تصريحات تليفزيونية سابقة، إن الرغبة الملحة لتعاطي المخدرات تتسبب في ارتكاب الجريمة، فإن 86% من الجرائم غير المبررة مثل قتل شخص دون ذنب، أو إحراق شخص لمنزله، تقع بسبب المخدرات، موضحًا أن 58% من جرائم هتك العرض تتم بسبب الحشيش لأنه مادة مهلوسة، و55% من جرائم السرقة بالإكراه تقد بسبب نفس المخدر.

أبرز جرائم القتل خلال 2021 بسبب المخدرات

رصدت «البوابة نيوز»، أبرز جرائم القتل التي وقعت في الشارع المصري خلال العام الجاري 2021، وكانت جميعها بسبب تعاطي المخدرات، والتي جاءت كالتالي:

مذبحة الإسماعيلية

مذبحة الإسماعيلية

كشفت التحقيقات في حادث مذبحة الإسماعيلية، اعترافات المتهم بذبح شخص في وضح النهار في شارع طنطا بمحافظة الإسماعيلية أمام الأهالي وفصل رأسه عن جسده وحملها مترجلًا.

وقال المتهم: «اللي حصل إني أنا كنت أعطيت أخته ماكينة شعر لتصليحها، وروحت بعد كدا أجيبها ودار بيني أنا وأخوها حوار كبير بسبب المكينة وتأخيرها في تصليحها، وقتها فكرت في قتله، والدم جري في عروقي وفي اليوم ده كنت شارب مخدرات وجبت الساطور، وسكينة تانية ولما شوفته مشيت وراه واتكلمنا قبل ما أضربه بالساطور ولما ضربته وطار مني في الشارع جريت وراه لحد ما وقع مني وفضلت أضرب فيه لحد ما قطعت رأسه ولما الناس لمت عليا قولت موضوع أختي وأمي ده علشان أقدر أهرب من الناس»، معترفًا بأنه يتعاطى مخدر الشابو، بالإضافة إلى أنواع أخرى من المخدرات، وأنه على معرفة بالمجني عليه منذ 15 عامًا.

مدمن يقتل زوجته تحت تأثير الاستروكس

في شهر أكتوبر الماضي، كشفت التحقيقات في اتهام عامل بقتل زوجته، وإلقاء جثتها في ترعة منطقة أبوالنمرس جنوب الجيزة، أن الزوج مدمن مواد مخدرة وأنه قام بتهشيم رأس زوجته وإلقاء جثتها في الترعة وهو تحت تأثير مخدر الاستروكس، واعترف بارتكاب الواقعة بسبب خلافاته المتكررة مع زوجته المجني عليها، مؤكدا أنه اعتدى عليها بآلة حادة ثم إلقى جثتها في المياه.

إدمان المخدرات

قتل مريض نفسي داخل شقته

وفي سبتمبر الماضي، تلقى قسم شرطة أول طنطا بمديرية أمن الغربية بلاغًا، بالعثور على جثة شخص داخل شقة مستأجرة بأحد العقارات، وما قرره عم المتوفي، أن نجل شقيقه يقيم بمفرده بالشقة، ويعاني من اضطرابات نفسية لتعاطيه المخدرات وخضوعه للعلاج النفسي في الآونة الأخيرة.

مقتل مسن على يد 3 متهمين بسبب المخدرات

في شهر أغسطس الماضي، كشفت التحقيقات أن 3 متهمين  (عامل ونجليه) تشاجروا مع المجني عليه عيد سعيد، 59 عامًا بسبب خلافات بينهم، وقال نجل الضحية في التحقيقات إن الخلافات ترجع إلى حضور المتهمين أمام محل والده لتعاطي المواد المخدرة، فعاتبهم وطلب منهم الابتعاد فأبلغوا والدهم، مضيفًا أنه يوم الحادث تجمع المتهمون بحوزتهم أسلحة بيضاء "سكين ومطواة" واعتدوا على والده أمام المارة وسددوا إليه عدة طعنات فسقط قتيلًا، بالإضافة لإصابة شقيقه الأكبر.

خلاف بين الأصدقاء أدى إلى مقتل أحدهم بسبب المخدرات

في شهر يوليو الماضي، تلقت غرفة النجدة، بمديرية أمن الجيزة، بلاغا يفيد بمقتل أحد الأشخاص داخل شقة بالدقي، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتبين مقتل شاب نتيجة الاعتداء عليه بسلاح أبيض.

وكشفت التحريات أن المجني عليه كان بصحبة صديقه، وخلال قضائهما سهرة بالشقة، وتعاطيهما المواد المخدرة، نشبت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة، بسبب الخلاف على تعاطي المخدرات، مما دفع المتهم للحصول على سكين المطبخ والاعتداء على المجني عليه.

تعاطي المخدرات

شاب يقتل والده تحت تأثير الشابو بالإسماعيلية

وأيضًا في شهر يوليو الماضي، أقدم شخص على قتل والده الميكانيكي بسلاح أبيض، بعدما نشبت مشادة كلامية بينهما تطورت إلى مشاجرة قتل فيها الابن والده، ليتبين أن المتهم مدمن على مخدر الشابو.

مدمن الشابو يقتل زوجته وأبنائه 

أقدم صاحب مخزن على قتل زوجته وأبنائه الـ 6 في قرية معجون التابعة لمدينة إطسا بمحافظة الفيوم، حيث كان يتعاطى المتهم مخدر الشابو، وصدر الحكم عليه بالإعدام شنقًا.

مدمن يقتل زوجته وشقيقتها وطفل في الفيوم

قام مدمن في الفيوم، بمداهمة منزل أهل زوجته وإطلاق النيران على المنزل، لتلقى زوجته وطفلها وشقيقة زوجته مصرعهم، إثر إصابتهم بأعيرة نارية، وتسبب في إصابة حماته بشلل بعد تعرضها لطلق ناري بالظهر، وتوصلت التحريات أن المتهم هو مدمن على مادة "الشابو".