السبت 25 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

قصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد الفنان ممدوح عبد العليم

الفنان الراحل ممدوح
الفنان الراحل ممدوح عبد العليم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحتفي الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد الفنان الراحل ممدوح عبد العليم، عبر الصفحة الرسمية للهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ضمن حلقات "عظماء من بلدنا".

ووفق تدوينة صادرة عن الهيئة، ولد الفنان الراحل ممدوح عبد العليم، في 10 نوفمبر من العام 1956 بأشمون محافظة المنوفية.
بدأ "عبد العليم" مشواره الفني وهو في سن صغيرة في برامج الأطفال بالإذاعة والتلفزيون، كون مع أخوته وأصدقائه فرقة فنية للغناء اسمها "الكتاكيت"، ثم التحق بالفرقة القومية للفنون الشعبية ومن هنا دخل مجال التمثيل، إلا أن عشقه للتمثيل لم يثنيه عن الانتظام على دراسته والتركيز فيها، فحصل على درجة البكالوريوس بتفوق في مجال الاقتصاد والعلوم السياسية، وتزوج من الإعلامية شافكي المنيري وأنجب منها ابنة تسمى "هنا".
تتلمذ عبد العليم على يد المخرجة إنعام محمد علي، وعلى يد المخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو طفل في مسلسل "الجنة العذراء" عام 1969، وفي عام 1983 بدأ التمثيل في السينما بفيلم "العذراء والشعر الأبيض" ثم توالت أعماله.
عرفه الجمهور في جميع مراحله العمرية، ويعد مسلسل "الضوء الشارد" من أشهر أعماله، والذي جسد خلاله شخصية رفيع العزايزي، وحققت نجاحًا ساحقًا في ذاك الوقت، ومسلسلات أخرى مثل الحب في الخريف، الشاهد والمتهم، الحب وأشياء أخرى، الطارق- عن قصة حياة طارق بن زياد، جمهورية زفتى، ليالي الحلمية، المصراوية، وكان آخر أعماله مسلسل السيدة الأولى.
تميز عبد العليم أيضا بتقديم الكثير من الأعمال السينمائية منها فيلم "قهوة المواردي، البريء، كتيبة الإعدام، والمتمرد، سمع هس، بطل من ورق، سوبر ماركت، ملائكة الشوارع، الحرافيش، تحت التهديد، وداعا يا ولدي، رومانتيكا، الراية الحمراء، صائد الأحلام.. وغيرها من الأعمال التي قدم فيها الكثير من الأدوار وصارت بمثابة علامات مميزة للفنان الراحل، ولعب فيها الألوان كافة ما بين التراجيدي والكوميدي وغيرها من الأدوار.
توفي ممدوح عبد العليم في 5 يناير 2016، عن عمر ناهز 60 عاما، أثر أزمة قلبية مفاجئة، بعد مشوار مليء بالمحطات المهمة خلال مسيرة فنية كبيرة وأعمال ما زالت خالدة في أذهان الجمهور.