الأربعاء 01 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

اليوم.. انطلاق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

بحضور سميحة أيوب وإلهام شاهين وداود حسين.. ويشارك فى فعاليات الدورة السادسة من المهرجان 36 دولة

مهرجان شرم الشيخ
مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تنطلق اليوم فعاليات الدورة السادسة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي، برئاسة الفنان والمخرج مازن الغرباوى، تلك الدورة التي تشهد تواجدا لعدد كبير من النجوم المصريين والعرب والأجانب، على رأسهم الفنانة إلهام شاهين، والقديرة سميحة أيوب، والفنانة لقاء الخميسى.

تحمل دورة المهرجان هذا العام اسم الفنانة سميحة أيوب، ويشارك فيها ٣٦ دولة، بـ ١٦ عرضا مسرحيا في مسابقات المهرجان المختلفة، بعدما تقدم هذا العام ٣٠٢ عرض شاهدته لجنة مكونة من الفنان إيهاب فهمى، الفنان أمير صلاح الدين، د.إيمان عز الدين، د.شوكت المصرى والناقدة هند سلامة.

ترأس الفنانة إلهام شاهين لجنة تحكيم مسابقة العروض الكبرى، ويشاركها في العمل الفنان الكويتي داود حسين، اليابانى كاكوموتو أتاسوشي، اليونانية سيسا باباثا ناسيو، الألبانى إدموند هيكسومارى، ويشارك في تلك المسابقة ٦ عروض مسرحية من إيطاليا وتونس والعراق وجورجيا ومصر، بجانب عرض إنتاج مشترك من بولندا وأمريكا وإنجلترا.

وترأس الفنانة لقاء الخميسي لجنة تحكيم مسابقة المونودراما، بمشاركة الفنان الشاب طارق صبري، والعراقي جبار المشهدانى وألماظة نورا من كوسوفو، ويشارك في تلك المسابقة ٤ عروض من رومانيا وإسبانيا وسيريلانكا وأوكرانيا.

ويرأس الفنان أحمد صيام لجنة تحكيم مسابقة محور الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية، بمشاركة الناقد البحريني يوسف الحمدان والمخرج الأردني إياد شطناوي، ويشارك في تلك المسابقة ٤ عروض من تونس والجزائر والسعودية.

ويكرم المهرجان في تلك الدورة عدة شخصيات مسرحية، فخلال حفل الافتتاح ستكرم الفنانة سميحة أيوب، والفنان الكويتي داود حسين، والمهندس الإماراتى محمد سيف الأفخم، والمنتج البلجيكي مارك بيسون، بينما يكرم في الختام الفنان محسن منصور، والفنان الشاب محمد عبدالرحمن، والفنان سامح بسيونى، ويعرض ضمن محاوره الشرفية عرض «صفية» من الأردن، و«انتحار معلن» من مصر وتونس والسعودية.

واستحدث المهرجان هذا العام مسابقة للبحث العلمي المسرحي حملت اسم الدكتور أبوالحسن سلام، بهدف الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح، ومنح الفرصة للباحثين الشباب أمام أفكارهم ورؤاهم، وقام باختيار الفائزين فيها د.مدحت الكاشف، المغربي د.سعيد كريمي، والفرنسي العراقي د.محمد سيف.

كما استحدث المهرجان أياما احتفالية واحتفائية بمسيرة ورموز عدد من الدول، ومن المقرر أن يحتفل هذا العام برموز الفن التونسى بحضور السفير محمد بن يوسف، سفير تونس، مع إقامة ندوة عن مسيرة المسرح التونسى، وتكريما لاسم الفنان الراحل عز الدين قنون، كما سيحتفى المهرجان أيضا برموز الفن العراقى بالتعاون مع د.جبار جودى نقيب الفنانين العراقيين، مع تكريم الفنانة آسيا كمال والفنان رائد محسن.

في السياق نفسه؛ يطلق المهرجان منصته الإلكترونية التى ستوفر بثا لكل ما هو مرئي ومسموع لمتابعي المهرجان من كافة أنحاء العالم، من خلال قناة «يوتيوب» و«راديو» يضم أهم اللقاءات مع الفنانين يبث عبر موجات «ساوند كلاود»، بجانب منصة النقد الإلكترونى التى تستكمل عملها للعام الثالث على لتولى، والتى استحدثها المهرجان عوضا عن الندات النقدية التى تقام بعد العروض المسرحية.

وتشجيعا لحركة المسرح الشبابى، استكمل المهرجان للعام على التوالي دعمه للمخرجين بالتعاون مع المخرج عصام السيد الذي يمنح جائزة لأصحاب التجارب الأولى، والتي قام باختيار الفائزين فيها لجنة تحكيم تكونت من د. أحمد مجاهد، د. أيمن الشيوي، د. سماح السعيد.

كما استكمل المهرجان للعام الخامس على التوالي دعمه للمؤلفين الشباب من خلال مسابقة حملت هذا العام اسم الكاتب الراحل لينين الرملى، وقام باختيار الفائزين فيها لجنة تحكيم متعددة الجنسيات تكونت من د. مصطفى سليم، د. جاستن جون بيلي من جنوب السودان، والكاتب العمانى عماد الشنفرى.

ويقيم المهرجان ثلاث ورش، وهى: ورشة الكتابة المسرحية بعنوان «فنون صناعة الكوميديا في كتابة فن المسرح» يقدمها السيناريست نادر صلاح الدين، وورشة لإعداد الممثل بعنوان «الجسد المقدس» يقدمها د. فريد النقراشى، وورشة في المسرح الغنائى والفنون الأدائية يقدمها اليونانى بافلوس كافورس.

وتنفيذا لتوجيهات وزارة الصحة في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، قام المهرجان بالتعاقد مع عيادات لتوفير المستلزمات الطبية اللازمة، وتوفير طاقم طبي ليكون بمثابة عيادة متحركة بين مسرح قصر ثقافة شرم الشيخ وأماكن الإقامة لمتابعة قياس الحرارة والضغط والسكر للمشاركين، مع توفير كافة أدوية البرد لجميع المشاركين.

يذكر أن المهرجان يقام تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء، يرأسه شرفيا الفنانة سميحة أيوب، ويرأس لجنته العليا الفنان محمد صبحي، وتديره تنفيذيا الدكتورة إنجى البستاوى.