الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

أستاذ تربية موسيقية: "الكمان" أول آلة غربية تدخل التخت الشرقي

جانب من المحور الفكري
جانب من المحور الفكري المصاحب لفعاليات مهرجان الموسيقى العرب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال عمر بشير من تونس أستاذ التربية الموسيقية وعازف الكمان أن  آلة الكمان من الركائزِ الأساسية في الأوركسترا العربية الحديثة، وذلك لسهولة انسجامها مع بقية الآلات الأخرى. كما تتميز بصِفات الفخامة والدفئِ في عملية الأداء إلى جانب قُدرتها على أداء الدرجات الموسيقية العربية. 
وتابع بشير خلال مداخلته بالمحور الفكري المصاحب لفعاليات مهرجان الموسيقى العربية والتي حملت عنوان "كتاب مدرسة الكمان الشرقيّة" للمؤلف إميل غصن: دراسة تحليلية" أن آلة الكمان تعتبر  أول آلة غربية دخلت ضمن التخت الشرقي، و أن أنطوان الشّوا هو أول من أدخل هذه الآلة إلى التخت العربي حيث استطاع  إدخالِ آلة الكمان الغربية على التخت الشرقي وأن يقوم بالعزف عليها... ، ونجح في  فرض آلة الكمان الغربية على التخت  بعد أن تم ضَبط أصواتها بما يُلائم أصوات ونغمات آلات التختِ الشرقي الأخرى...". 
مضيفا كما  تُعتبر سوريا أول بلد عربي ضم آلة الكمان،  وذلك بسبب انضمام سوريا إلى الإمبراطورية العثمانية آنذاك،

وانطقت منذ قليل فعاليات ثاني جلسات  المحور الفكري المصاحب لفعاليات مهرجان الموسيقى العربية فى نسخته 30 بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من الباحثين والأكاديميين في مجال الموسيقى العربية. 
وتحمل محاور اليوم عنوان " تعليم آلات الموسيقى العربية إشكالياته وقضايا". 
وتأتي الجلسة الثانية بمشاركة 4 باحثين من لبنان وتونس وسوريا ومصر حيث يعرض د. هيّاف ياسين من (لبنان) ورقة بحثية بعنوان المُسارة التّقليديّة، منهجيّة سليمة في سبيل تعليم العزف على الآلات الموسيقيّة العربيّة في المعاهد العصرية، أما الباحث عمر بشير من تونس فيقدم ورقة بحثية بعنوان "كتاب مدرسة الكمان الشرقيّة" للمؤلف إميل غصن: دراسة تحليلية"
ويشارك دكتور نهيل سلوم من سوريا ورقة بحثية بعنوان" تمارين مقترحة حول استخدام الزخارف الموسيقية (ornaments) لتقوية الأداء الموسيقي والخيال الإبداعي عند طلّاب آلة العود للمستوى المبتدئ"  ويختتم الجلسة بورقة بحثية للدكتور صابر عبد الستار محمود من مصر بعنوان "أساليب مبتكرة لرفع كفاءة دارسي آلة القانون" 
            
ويناقش المحور المصاحب  لفعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 30، تحت عنوان " الآلات الموسيقية في الإبداع الموسيقي العربي المعاصر" ويقام على مدار أربعة أيام خلال الفترة من من ٢ إلى  ٦ نوفمبر على المسرح الصغير عدد من المحاور الفكرية في مجال الموسيقى ومنها "الإبداع المعاصر للموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا"، "الكتابة الآلات الموسيقى العربية بين التخت والاوركسترا"، و"خصوصية الأداء على الآلات الموسيقية العربية"، و"تجارب استخدام الآلات الغربية في الابداع الموسيقى العربي ما لها وما عليها “رؤى نقدية”، و"دور الآلات الشعبية في الإبداع الموسيقي، تعليم آلات الموسيقى العربية".
ويشارك في المؤتمر٥٠ باحث من ١٥ دولة عربية واجنبية هي "مصر"،"سوريا"، "المانيا"، "تونس"، "البحرين"، "الأردن"، "الكويت"، "السودان"،"العراق"، "لبنان"، "المغرب"، "السعودية"، "ليبيا"، "فلسطين"، "إيطاليا".

IMG-20211105-WA0023
IMG-20211105-WA0023
IMG-20211105-WA0047
IMG-20211105-WA0047
IMG-20211105-WA0046
IMG-20211105-WA0046
IMG-20211105-WA0049
IMG-20211105-WA0049
IMG-20211105-WA0026
IMG-20211105-WA0026
IMG-20211105-WA0048
IMG-20211105-WA0048