السبت 29 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

فيديو| "وباء غير الملقحين".. أسباب زيادة إصابات كورونا في أوروبا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إن أوروبا تعيش حاليا أزمة وباء غير المتطعمين بلقاحات فيروس كورونا.

وأضاف عودة، خلال مداخلته عبر شاشة إكسترا نيوز، أن التطعيم غير موجودة في كل الدول الأوروبية بنفس النسب، وهذا سبب أزمة كبيرة.

وأكد أن 90% من الذين يدخلون المستشفيات غير حاصلين على التطعيم صضد فيروس كورونا.

ولفت إلى أن هناك قسمين في أوروبا، الأول دول تلقى أكثر من 60% من مواطنيها على اللقاح مثل البرتغال وهي الأعلى في أوروبا، وبعدها إيطاليا ألمانيا وفرنسا وأسبانيا، وهناك قسم آخر تحت 60% من بينها دول شرق أوروبا.

وأوضح أن كل دولة في أوروبا تعمل لصالحها وهناك أنانية كبيرة، بسبب أوضاع سياسية واقتصادية.

وأشار إلى أن الممتنعين عن أخذ اللقاح بينهم حزب متأثر بالمعلومات غير الدقيقية عن التأثيرات سلبية للقاحات، وحزب آخر ضد التطيعم بشكل عام والجواز الصحي.
 في سياق آخر، أعلن الدكتور، خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، استقبال مصر 3 ملايين و575 ألفا و40 جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "موديرنا"، صباح اليوم الجمعة، بمطار القاهرة الدولي، عبر آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، وذلك ضمن خطة الدولة في التنوع والتوسع في توفير لقاحات فيروس كورونا، حفاظاً على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

وأوضح الوزير أن لقاح "موديرنا" حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا، لافتًا إلى أن شحنة اللقاحات التي تم استلامها اليوم ستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيمات على مستوى الجمهورية.

يشار إلى أن مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي شملت لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وتناشد وزارة الصحة والسكان، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقي لقاحات فيروس كورونا، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، من خلال التعاون الدائم مع المنظمات والجهات الدولية؛ بما يضمن الحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

يذكر أنه تم استقبال الشحنة الأولى من لقاحات "موديرنا" يوم الأحد الماضي بإجمالي 784 ألفًا و 280 جرعة، مقدمة من دولة كندا عبر آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI).