الخميس 02 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

جماليا الروسي: الأدوية الأوروبية والصحة العالمية تتجاهلان نجاح لقاح "سبوتنيك V"

 لقاح سبوتنيك V
لقاح "سبوتنيك V"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال رئيس مركز "جاماليا" الروسي، للوبائيات والبيولوجيا المجهرية، ألكسندر جينسبورج، إن وكالة الأدوية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية تتجاهلان نجاح لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الخلافات الموجودة في القوانين الروسية والأوروبية الخاصة بالأدوية تولد أيضا تأخيرا في المصادقة على اللقاح الروسي.

وأوضح جينسبورج ـــ في حديثه لصحيفة "فيتشيرنايا موسكفا"، اليوم الأحد ـــ أن حملة التطعيم أظهرت أن لقاح (سبوتنيك V) يحمي الجسم بشكل ممتاز ضد مجموعة واسعة من طفرات فيروس كورونا لكن موظفي وكالة الأدوية الأوروبية، وجزئيا، موظفي منظمة الصحة العالمية، لا يريدون رؤية ذلك.

وذكرت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، الناطقة بالعربية، أن لقاح "سبوتنيك V" سُجل في روسيا في 11 أغسطس عام 2020؛ ليصبح أول لقاح مضاد لكورونا مسجل في العالم وتمت المصادقة على استخدام هذا اللقاح حتى الآن في 70 بلدا يقطنها 4 مليارات نسمة وحتى الآن لم تصادق وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام لقاح "سبوتنيك V" في بلدان الاتحاد الأوروبي.

وفي 1 أكتوبر الجاري أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، عقب لقائه مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدانوم جيبريسوس، عن إزالة كل الحواجز أمام تسجيل لقاح "سبوتنيك V" الروسي من قبل المنظمة التي أوصت باستخدام 7 لقاحات مضادة لكورونا، كما تجري حاليا دراسة طلبات لتسجيل 13 لقاحا آخر، بما فيها لقاحا "سبوتينك V" و"أبيفاك كورونا" الروسيان.

وفي سياق متصل، أعلن عمدة موسكو، سيرجي سوبيانين، أن الإقبال على تلقي التطعيمات في موسكو إزداد منذ نهاية شهر أغسطس الماضي بما يتراوح بين 4 و5 مرات.

وقال في حديث لقناة "روسيا 1": "نلاحظ أن التطعيم يجري بشكل حيوي وازداد حجمه الآن بمقدار ما بين 4 و5 مرات، مقارنة مع نهاية أغسطس الماضي عندما انخفض عدد التطعيمات إلى الحد الأدنى".

وأضاف: "بدأ سكان موسكو المسنون في تلقي اللقاح المضاد لكورونا بشكل نشط، وهذا أمر جيد. ويسرنا هذا".

من جهته أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن بلاده تدعم الدور المركزي لمنظمة الصحة العالمية، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية إدراج اللقاحات الروسية المضادة لفيروس كورونا في قائمة الأدوية، التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية للاستخدام في حالات الطوارئ. 

وقال لافروف، خلال لقاء مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس جيبريسوس على هامش قمة مجموعة العشرين في روما، بحسب وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية:" هناك دعم روسي مستمر لمنظمة الصحة العالمية، ونحن مع تعزيز قدرتها، وكذلك نتطلع إلى أهمية إدراج اللقاحات الروسية في قائمة الأدوية الموصى بها من جانب منظمة الصحة العالمية لاستخدامها في حالات الطوارئ".

يُذكر أن لقاح "سبوتنيك V" الروسي يعد أحد أهم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وبفضل فاعليته أصبح مستخدما في أكثر من 65 دولة حول العالم.