الخميس 20 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

"أسس تسجيل التراث المعماري".. ندوة بقصر ثقافة بورسعيد

من مشروع عاش هنا
من مشروع "عاش هنا"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، عقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة ندوة بعنوان "تراث بورسعيد المعماري والعمراني"،  بقصر ثقافة بورسعيد، وذلك في إطار الاحتفال ببورسعيد عاصمة الثقافة المصرية لعام 2021.     

تحدث في  الندوة كل من د. دليلة الكرداني أستاذ العمارة و التصميم العمراني بجامعة القاهرة، و د. اشرف المقدم" أستاذ العمارة  و التخطيط العمراني بجامعة بورسعيد . وناقشت الندوة اسس تسجيل التراث المعماري والعمراني ببورسعيد وأهم مشاريع الارتقاء بالتراث المعماري ببورسعيد بين الحفاظ والارتقاء ، وكذلك تأثير الموقع الجغرافي على العمارة والتخطيط بمدينة بورسعيد وعلاقتها بقناة السويس، وحضر الندوة العديد من المهتمين من  بالتراث المعماري البورسعيدي من الأكاديميين وشباب المعماريين وجمعيات المجتمع المدني ببورسعيد.  
كما قام الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بجولة تراثية للتعرف على أهم نماذج التراث المعماري ببورسعيد وشملت الجولة العديد من المباني والمنشآت التراثية التي بدأت من حديقة فريال ببورسعيد ثم جولة للتعريف بأهم المباني التراثية كالبيت الايطالي والفنار القديم.. ثم البازارات التاريخية بالمدينة.     

على جانب آخر انتهى الجهاز من تركيب عشر لوحات ضمن مشروع عاش هنا لأهم الشخصيات التي أثرت الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية ببورسعيد منهم "البدري فرغلي " والفنان "حسن العشري " والكابتن   محمد شاهين  والكاتب الصحفي "مصطفى شردي " واللواء أركان حرب "سماح قنديل".
وستتوالى فعاليات الاحتفال ببورسعيد عاصمة الثقافة المصرية حتى نهاية عام 2021.. وسيتم الإعلان مسبقا على صفحة الجهاز الرسمية على الفيس بوك وكذلك الموقع الرسمي للجهاز..