الإثنين 17 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

بالفيديو.. "المصل واللقاح": نصل للمناعة المجتمعية ضد كورونا بنهاية 2021

لقاح كورونا
لقاح كورونا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن الدولة تستهدف حصول 70% من المصريين على لقاح فيروس كورونا بنهاية العالم الحالي 2021، للوصول إلى المناعة المجتمعية.

وأضاف الحداد، خلال حواره عبر التليفزيون المصري، أن الدولة ستبدأ الفترة المقبلة في استهداف من هم أقل من 17 عاما بشكل تدريجي، وصولا للمناعة المجتعمية المكتسبة.

وأشار إلى أن فيروس كورونا سيحتاج إلى جرعات سنوية، فهو لن ينتهي ولكنه يضعف، وقد يتحول إلى فيروس موسمي مثل الإنفلونزا.

وأشاد استشاري المناعة بما حققته مصر من تجربة رائدة في التعامل مع فيروس كورونا، من الموازنة بين الوضع الصحي والوضع الاقتصادي.
وأوضح أن العلماء تحيروا في التعامل مع فيروس كورونا، لأنه لا يضعف ولكن يقوي ويمتلك قدرة أكبر على الانتشار، موضحا أن وجود لقاحات بوتيرة واحدة على مستوى العالم هو الأمر على مواجهة الفيروس.

ووجه الحداد نصيحة للمسافرين المضطرين للحصول على نوع مختلف عن الجرعة الأولى بأن يكون هناك فاصل لمدة شهر على الأقل، مؤكدا أنه لم يثبت وجود أي ضرر من تلقي نوعين مختلفين من اللقاح طالما هناك فاصل زمني بينهما.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كشفت عن سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، تسمى تسمى "AY.4.2"، وهي إحدى سلالات المتحورة دلتا، وتستهدف إصابة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما.

وتعكف الصحة العالمية وفقا لتقريرها الاسبوعي حول الوباء، في الوقت الحالي على رصد ومتابعة تداعيات تفشي عدوى سلالة كورونا  "AY.4.2"، ووجدت الصحة العالمية أن الإصابة بالسلالة الجديدة تظهر أكثر بشكل متزايد بين من تقل أعمارهم عن 25 عامًا منذ بداية يوليو، مؤكدة اكتشافها في 43 دولة.

وأكدت المنظمة أن المملكة المتحدة تحتل مركز الصدراة في معد إصابات السلالة الجديدة، بنسبة 93% حيث لوحظ ارتفاع تدريجي في نسبة الحالات الجديدة.

وتشكل تلك السلالة 5.9 % من جميع حالات المتحورة دلتا التي تم الإبلاغ عنها في المملكة المتحدة خلال الأسبوع الذي يبدأ في 3 أكتوبر.

يذكر أن عدد ضحايا جائحة فيروس كورونا  تجاوز 4.96 مليون شخص منذ اكتشاف الفيروس في الصين نهاية عام 2019، وفقا لوكالة "فرانس برس" التي استندت فيها إلى مصادر رسمية، فيما تم تسجيل أكثر من 244 مليون حالة إصابة.