الأحد 05 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

الكاتب صبري أبو الفتوح: لغة "شيطان الخضر" ساحرة

جانب من المناقشة
جانب من المناقشة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الكاتب أحمد صبري أبوالفتوح: عندما تكون اللغة دالة ومقتصدة وناعمة، يكون الجمال، وأعتقد أن لغة الكاتب محمد إبراهيم طه، في رواية "شيطان الخضر"، لغة طه حسينية، ليس بها إطناب أو رخامة، وهي لغة شديدة البساطة والوضوح والدلالة.

وأضاف: نجح الكاتب في أن يُضمن اللغة العامية المفهومة للجميع للكثير من الشخصيات الصوفية، في اللغة الفصحى المنضبطة، وهي لغة ساحرة.

وأكمل: مخزن عوالم محمد إبراهيم طه، في الرواية، جاءت من تأثره بالتعليم في الكُتاب، وقد تربى في منطقة شديدة الثراء، أخرجت الكثير من قراء القرآن في مصر، ولذا تناول مقامات التلاوة في الرواية، بشكل لافت، وكشف الكثير من أسرار دولة التلاوة في مصر، وتساءل عن سر تحليل المقامات في القرآن وتحريمها في الغناء والموسيقى، وهذا عالم لابد للمرء أن يقترب منه ويعايشه حتى يكتب عنه بدقة، لأن كاتب بلا عالم روائي هو كاتب مدعي، وبعض الكتاب الذين يتأثرون بالأفلام الأجنبية ويكتبون عنها، تأتي أعمالهم بشكل مزيف، على عكس الرواية التي بين أيدينا، ويمكن أن نكتشف أن المخزن الروائي لمحمد إبراهيم طه كبير ومتسع.

وعقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع، مساء اليوم في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، ندوة نقدية لمناقشة رواية "شيطان الخضر" للكاتب الروائي محمد إبراهيم طه.

ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف، والكاتب الروائي أحمد صبري أبو الفتوح، ويدير الندوة الشاعر والقاص أمل سالم.

وقد صدرت رواية (شيطان الخضر) حديثا عن (دار النسيم) في القاهرة، وتأتي بعد مجموعة متميزة من الأعمال الروائية والقصصية للدكتور محمد إبراهيم طه، من بينها : ( توتة مائلة على نهر)، ( سقوط النوار)، ( العابرون)، (دموع الإبل)، ( البجعة البيضاء)، ( باب الدنيا)، ( الأميرة والرجل من العامة)، وغيرها.

وقد حاز الكاتب محمد إبراهيم طه عددا من الجوائز الأدبية من بينها جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام ٢٠٠٠، وجائزة يوسف إدريس في القصة القصيرة عام ٢٠٠٨.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية. 
ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة.
تعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، ٢ شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب بوسط البلد، مع التنبيه على الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.