الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

مستشار الرئيس: 85% من حالات كورونا تعالج بالمنزل ولم نصل إلى الذروة حتى الآن

الدكتور عوض تاج الدين
الدكتور عوض تاج الدين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 قال الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن مصر في الموجة الرابعة من كورونا، وهناك زيادة في عدد الإصابات والوفيات، وكذلك الحالات التي تدخل المستشفى وتحتاج إلى رعاية مركزة.

جاء ذلك خلال مؤتمر للجنة العلمية لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، لكشف آخر المستجدات للفيروس، ومناقشة بروتوكولات العلاج.

وأضاف أن حالات الوفاة لا تشكل خطورة؛ لأنها تراكمات سابقة لـ15 يوما.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن الزيادة الحالية غير مضاعفة وغير عنيفة ويتم التعامل معه بشكل جيد، وأن الحالات التي تم رصدها يتم التعامل معها بمنتهى الحرفية من الأطقم الطبية التي اكتسبت خبرة في كيفية التعامل مع تلك الحالات بشكل حرفي، وهناك 85% من الحالات بسيطة إلى متوسطة وتعالج خارج إطار المستشفيات .

وقال: لن نستطيع أن نقول إننا في ذروة الموجة الرابعة إلا عندما تثبت الإصابات بشكل يومي.

وأكد مستشار الرئيس، أن الأطباء كان لهم دور كبير فى السيطرة على فيروس كورونا.

وأضاف عوض تاج الدين، أن هناك زيادة فى أعداد إصابات فيروس كورونا وعدد الحالات التى تدخل الرعاية المركزة والوفيات أيضاـ وأنه يتم التعامل مع كل تلك الحالات فى كل الأحوال، مؤكدا أن هذه الأرقام التى تم رصدها من خلال وزارة الصحة والسكان، ولكن الخبرة تتعامل مع الحالات البسيطة والمتوسطة خارج المستشفيات ولدينا حالات قد تكون شديدة، ولكن 85% تكون بسيطة أو متوسطة وتعالج فى المنزل، والحالات الشديدة يتم علاجها بالمستشفيات، موضحا أننا لم نصل إلى الذروة حتى الآن، الموجة الرابعة لا زالت تتزايد.

وقال إن تداخل الحالات وكثير من الحالات تتشابه ما بين كورونا والانفلونزا الموسمية، ولكن لا بد من التأكيد على وسائل الاحتراز لتقليل انتشار العدوى، لافتا إلى أن الدولة قامت بعمل ملحمة بكل المقاييس لتوفير لقاحات كورونا ولم تبخل لتوفير اللقاحات.

وأشار إلى أن هذه المنظومة كانت قبل توفير أى لقاح فى العالم، ومنذ أن بدأت جامعة أكسفورد بالدراسات، وتواصلنا مع الجامعة ومؤسسة جافى وقمنا بعمل اتصالات مكثفة .

وقال إنه حتى أمس طالب مدير منظمة الصحة العالمية بالتوزيع العادل للقاحات، ومصر استطاعت توفير جميع أنواع اللقاحات، والأكثر منها تم دفع ثمنها، حيث تم دفع 400 مليون دولار للقاحات.

وأشار إلى أن الاتحاد الإفريقى وفر لقاح جونسون، ولنا حصة تبلغ 20 مليون جرعة من لقاح جونسون، وكل يوم الناس تزداد للإقبال على اللقاح، وتم تطعيم طلبة الجامعات، موضحا أنه لن يسمح بدخول أى طالب للجامعة إلا بعد تلقى اللقاح.

وأضاف أن المؤتمر العلمى الذى يعقد فى الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر الجارى يكشف آخر المستجدات المتعلقة بعلاجات وتشخيص أمراض الصدر والتدرن، وكذلك مناقشة التحورات الجديدة لفيروس كورونا.

جدير بالذكر أن المؤتمر يعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية، لمناقشة التحورات الجديدة لفيروس كورونا ومناقشة أحدث العلاجات المدرجة في بروتوكول علاج مرضى فيروس كورونا، وفقا لمستجدات وتحورات الفيروس وذلك بالتزامن مع حملات التوعية بأهمية التطعيمات وتوافرها وتنوعها، والإعلان عن أدوية وعلاجات مستحدثة مع طرح العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية، إضافة إلى البروتوكولات المستحدثة لعلاج أمراض الصدر والحساسية والسدة الرئوية، وبرئاسة الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، والدكتور أيمن فرغلى استشارى الأمراض الصدرية وعضو الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن، والدكتورة جيهان العسال أستاذ الأمراض الصدرية ونائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، ولفيف من كبار أطباء الصدر فى مصر.