الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

بعد إلغاء مد حالة الطوارئ.. خبير أمني: الدولة ماضية في محاربة الإرهاب دون إجراءات استثنائية.. خبير اقتصادي: رسالة للعالم تعكس حالة من الاستقرار تعيشها مصر

استقرار الأوضاع الأمنية في مصر

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد بعد سنوات من تطبيقها.

أثبت الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تسير نحو المستقبل من خلال خطي ثابتة في ظل الاحداث السريعة والانجازات التي تحدث علي كل شبر من أرض مصر وكلل جهوده مسانده الشعب المصري بإلغاء مد حالة الطوارئ بالبلاد بعد استقرار الأوضاع الأمنية فمصر الان أصبحت واحة الأمن والامان.

وأكد الرئيس السيسي في تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء.

وتابع قائلا: إنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلي الأمن والإستقرار.

واختتم التدوينة قائلا: معا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر.

ضربات أمنية ناجحة

ويقول اللواء محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية الأسبق إن قرار السيسي بإلغاء مد حالة الطوارئ بالبلاد يدعم الجانب الأمني بشكل واضح فلم تعد الحالة الأمنية بحاجة لفرض حالة الطوارئ وذلك بفضل كل الضربات الأمنية الناجحة التي حققتها الأجهزة الأمنية في القضاء علي الإرهاب ومحاربة الجرائم الجنائية.

اللواء محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية الأسبق

وأضاف في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن مصر استطاعت أن تغرد بشكل منفرد في منطقة الشرق الأوسط المليئة بالأحداث الساخنة والمضطربة 

نوه أن الجميع الان يشهد حالة الأمن والاستقرار التي يعيشها الشعب المصري وعودة السياحة وأن الدولة ماضية في محاربة الإرهاب وفرض الأمن والاستقرار دون فرض مزيد من الإجراءات الاستثنائية 

وأكد أن مصر تكافح حاليًا العمل الإرهابي من خلال تحقيق التنمية في جميع أنحاء الدولة مؤكدًا أن توقيت إلغاء مد الطوارئ يتماشى مع التطوير الذي تتخذه الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي لمواجهة الارهاب وعناصر الجرائم المنظمة.

إصرار على مواصلة الإصلاح الاقتصادي

وأشار إلى أن حالة الطوارئ كانت إلزامية داخل البلاد منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي ومع اختيار الرئيس السيسي لإلغاء المد يكون هذا دليلًا على استقرار البلاد وهو ما بدأته الجمهورية الجديدة  التي تسير ضمن خط الأمن والأمان وعودة السياحة والاستثمار الاجنبي وعبر الشعب المصري عن تلك الخطوة بالفرح من خلال تفاعلاتهم علي السوشيال ميديا لان تولد لدي إحساس  أن الأمن قد عاد إلى الشرق والغرب والشمال والجنوب والبر والبحر في كل انحاء مصر.

ويقول محمد أنيس الخبير والمحلل المالي والاقتصادي  أن مصر قررت مواصلة دعم الاقتصاد بتكليف من القيادة السياسية معتبرا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ارسل رسالة لكل دول العالم مفادها أن مصر ترحب بالاستثمارات الأجنبية وتكشف آفاق التنمية كل انحاء مصر.

محمد أنيس الخبير والمحلل المالي والاقتصادي 

وأضاف في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن حركة السياحة تراجعت بشكل كبير في عام 2010  حيث سجلت انخفاضا ملحوظا في تنوع السائحين حيث بلغت أربعة عشر مليونًا وبلغت الليالي السياحية 147 مليون ليلة فقط  محققة إيرادات بلغت نحو 12.53 مليار دولار.

وأشار إلى أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر قفز بنسبة 47.3٪  ليبلغ 1.429 مليار دولار  من يناير إلى نهاية مارس 2021 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ونوه إلى أن الاقتصاد المصري لدية نظرة إيجابية من جانب مؤسسات التقييم الدولية وذلك بسبب السياسات التي تتبناها الدولة لتصحيح مسار الاقتصاد المصري والوصول به إلى المسار الصحيح خاصة في أوقات الطوارئ والأزمات مثل تداعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد المصري مشير  إلى أن الدولة لديها إصرار على مواصلة الإصلاح الاقتصادي والتحول والرقمي للمؤسسات.