الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

شاهد.. أبو شقة يوضح الفرق بين حالة وقانون الطوارئ بعد قرار السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور محمد أبوشقة أستاذ القانون والمحامي بالنقض، إن قانون الطوارئ هو قانون 162 لسنة 1958 وهو قانون استثنائي لا يستدعى إلى التطبيق إلا بعد إعلان حالة الطوارئ ، وهذا القانون يظل معلقا لا يطبق إلا بعد إعلان حالة الطوارئ ، مؤكدا أن قانون الطوارئ لم يعد له تطبيق منذ اليوم .

وأضاف محمد أبو شقة خلال مداخلة هاتفية في برنامج " الحكاية " المذاع على قناة " ام بي سي مصر "، مساء اليوم الاثنين ، إن إعلان حالة الطوارئ مسألة مرتبطة بالدستور ، مؤكدا أن رئيس الجمهورية هو من له الحق في إعلان حالة الطوارئ .

وأردف " أبو شقة "، أن حالة الطوارئ يتم إعلانها لمدة لا تتجاوز الـ 3 أشهر ، لافتا إلى أن حالة الطوارئ تعرفها مصر منذ سنة 1914 باسم آخر وهو " الأحكام العرفية ".

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الاثنين، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء مصر لأول مرة منذ سنوات طويلة.

وقال الرئيس عبر صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: "يسعدني أن نتشارك معًا تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر... بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

وتابع: "هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء.".