الإثنين 29 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

في ذكرى ميلاده.. من هو مكرم عبيد؟

مكرم عبيد
مكرم عبيد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يعتبر السياسي والمفكر مكرم عبيد باشا أحد أبرز الشخصيات الوطنية في التاريخ المصري حيث سبق وأن شغل 3 وزارات مصرية من قبل هى وزارة المواصلات ووزارة المالية ووزارة التموين، وكان عبيد أحد الشخصيات المصاحبة لسعد زغلول إلى جزيرة مالطة بعد ثورة 1919 وهو أحد مؤسسي ورموز حزب الوفد.

ميلاد مكرم عبيد

ولد مكرم عبيد في يوم 25 أكتوبر عام 1889 في إحدى قرى مدينة قوص بمحافظة قنا بصعيد مصر، وكانت عائلته من أشهر العائلات القبطية بصعيد مصر وأغناها حيث كان يعمل والده في مجال الإنشاءات وساهم في إنشاء خط السكة الحديد الذي كان يربط بين نجع حمادي والأقصر وحصل بعدها على الباكوية.

دراسة مكرم عبيد

درس مكرم عبيد في المدرسة الأمريكية في أسيوط كما سافر إلى بريطانيا لدراسة القانون القانون في جامعة أكسفورد وحصل هناك على درجة الامتياز في القانون في عام 1908 ثم سافر إلى فرنسا بليون وحصل على ما يعادل درجة الدكتوراه في عام 1912.

عمله

في عام 1913 عمل مكرم عبيد سكرتيرًا لجريدة الوقائع المصرية وتم اختياره سكرتيراً خاصا للمستشار الإنجليزي طوال مدة الحرب العالمية الأولى ولكن بسبب معارضته للمستشار الإنجليزي وكتابته رسالة يشرح فيها مطالب المصريين تمت إقالته، وبعد ذلك عمل في كلية الحقوق لعامين وبعد تأسيس حزب الوفد عمل في الجريدة الرسمية للحزب.

عمله السياسي

تولى في حزب الوفد الدعاية والإعلان والترجمة ضد الحكم والاحتلال الإنجليزي في إنجلترا وفرنسا وألمانيا وبعد نفي سعد زغلول سار وألقى الخطب وكتب المقالات مما تسبب في نفيه هو الآخر، وفي عام 1928 عين وزيراً للمواصلات في وزارة مصطفى النحاس، وفي عام 1935 أصبح سكرتيراً عاماً للوفد ثم عين وزيرًا للمالية في عام 1936 وحصل على الباشاوية في نفس العام.

شارك مكرم عبيد في الوزارات الثلاثة التي تشكلت برئاسة كل من أحمد ماهر والنقراشي في عام 1946، وفي عام 1942 وقع  خلاف مع رئيس الوفد مصطفى باشا النحاس انتهى بسجن مكرم عبيد باشا.

نشاطه الحقوقي

مكرم عبيد هو صاحب فكرة النقابات العمالية وتكوينها وعمل تأمين اجتماعي للعمال مع الأخذ بنظام الضريبة التصاعدية للدخل، كما نادى بحرية الصحافة وعدم تكميم الأفواه.

وفاته وتكريمه

توفي مكرم عبيد في يوم 5 يونيو عام 1961، وتم إطلاق اسمه على أحد الشوارع الرئيسية بحي مدينة نصر بالقاهرة.