الأربعاء 01 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

بالفيديو.. مدبولي: مياه الشرب المدارة بأمان وصلت لـ98% من المواطنين

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن أسبوع القاهرة الرابع للمياه هو حوار مهم في إطار تحقيق التنمية المستدامة للمياه، وتقديم رؤية مصر لتسريع وتيرة التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته على هامش فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه، أن مصر منخرطة في الإعداد المؤتمر مراجعة "منتصف المدة" المقرر عقده عام 2023.

وأشار إلى أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بات يكتسب أهمية بالغة تزامنا مع التغيرات المناخية، موضحا أن تغطية مياه الشرب المدارة بأمان وصلت لـ98% من المواطنين في 2020.

وتابع: “تم رفع منظومة الصرف الصحي المدارة بأمان من 50 إلى 65% في عام 2020”، لافتا إلى أن الدولة تعمل على مشروع تنمية الريف المصري من خلال المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

ولفت إلى أن مشروع تطوير الريف المصري يهدف لتطوير 4500 قرية بتكلفة أكثر من 40 مليار دولار، موضحا أن الخطة الإستراتيجية للمياه في مصر تخصص 50 مليار دولار لتحسين جودتها.

وأكد تحديث منظومة الري وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي ضمن الخطة الإستراتيجية للمياه في مصر.

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص" بهدف التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ على العالم من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ.

ويشمل خمسة محاور رئيسية هي: التعاون لإدارة الموارد المائية، والأساليب المتقدمة في إدارة المياه، والمياه والمجتمع، والمياه والتغيرات العالمية، والابتكارات وعلوم البيانات المائية.

ويشهد مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه، وكذلك لفيف من العلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والسيدات والمزارعين والقانونيين من مختلف دول العالم.

كما يشهد الأسبوع حضور 1000 مشارك فعلى، و800 مشارك افتراضي عن بعد، وحضور 20 وفدا وزاريا ومشاركة 44 وفدا وزاريا بشكل افتراضى.

كما يتم عقد 8 فعاليات جانبية وورش عمل، و7 اجتماعات رفيعة المستوى، و70 جلسة فنية وخاصة، وستشارك 50 منظمة دولية وإقليمية و300 متحدث دولي ومحلي في فعاليات الأسبوع سيتم خلال الأسبوع تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى مثل جلسة للإعداد "لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة في الدول العربية، وعدد من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، ومنتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدى الاستثمار الأفريقي الأوروبي، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.