الإثنين 29 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

تأثير قصور الغدة الدرقية على الوزن

الغدة الدرقية
الغدة الدرقية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

هناك مشاكل متعددة تصيب الغدة الدرقية مثل قصور وزيادة عمل الغدة وتؤثر تلك المشاكل على الصحة والجسم وخاصة تأثيرها على زيادة الوزن فقصور الغدة هي حالة شائعة حيث لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونها في مجرى الدم وتبرز "البوابة نيوز" تأثير قصور الغدة الدرقية على الوزن.


-تأثير قصور الغدة الدرقية على الوزن:

1- الأرقام على الميزان ترتفع بشكل كبير عندما تعانون من قصور في الغدة الدرقية، ويمكن أن تلاحظوا هذا حتى لو كنتم ملتزمون بنظام غذائي صحي وتمارسون الرياضة يوميًا.

2- تساعد الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، أو مدى كفاءة جسمكم في حرق السعرات الحرارية للحصول على الطاقة، وعندما تفرز الغدة الدرقية كميات أقل من هرموناتها، كما يحدث في قصور الغدة الدرقية، فإن عملية الأيض تتباطأ، لذلك لن يحرق جسمكم السعرات الحرارية بسرعة وسيزيد وزنكم، وعادة لا تكون زيادة الوزن مفرطة، ربما 5 كلج، لكنها قد تكون كافية للتأثير على ثقتكم بنفسكم.

3- كلما زادت شدة قصور الغدة الدرقية، زاد وزنكم، وبعض الزيادة في الوزن هي عبارة عن دهون متراكمة، والبعض الآخر عبارة عن تراكم للسوائل من تأثيرات خمول الغدة الدرقية على وظائف الكلى.

 

-نصائح للحد من زيادة الوزن بسبب قصور الغدة الدرقية:

تتمثل إحدى طرق السيطرة على زيادة الوزن في تناول دواء هرمون الغدة الدرقية الذي يوصي به الطبيب، وستعمل جرعة يومية من الليفوثيروكسين على زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية مرة أخرى، ومعه، عملية التمثيل الغذائي، وبمجرد حصولكم على الجرعة الصحيحة، يجب أن يستقر وزنكم، ولن تواجهوا أي مشكلة في وزنكم.

من المهم ان تحرصوا على اتباع نظام غذائي صحي، تحت اشراف الطبيب، يكون خاليا من الدهون المشبعة والسكريات، كما ومن المهم التركيز على تناول الالياف الغذائية والبروتينات وهصوصًا اللحوم الخالية من الدون.

 احرصوا على ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم، ما يساعدكم في حرق المزيد من السعرات الحرارية.