الخميس 02 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

وزير الكهرباء: السنوات الاخيرة شهدت استقرار التيار وإعادة تأهيل الشبكة

دكتور محمد شاكر
دكتور محمد شاكر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شدد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة على ضرورة الالتزام بالمواعيد والجداول الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات واتخاذ كافة الاجراءات ضد اى شركة تتقاعس فى التنفيذ حتى تكون الكهرباء متوافرة لاية مشروعات تستهدف تحقيق التنمية وتوفير فرص العمل والدخل القومى.

جاء ذلك عقب الاجتماع الذي عقدته شركة نقل الكهرباء مع روؤساء الشركات المنفذة لمشروعات دعم الشبكة القومية على مستوى الجمهورية.

واكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة،  على ضرورة الانتهاء من مشروعات دعم الشبكة القومية وتلبية احتياجات مشروعات الدلتا الجديدة والعوينات وجبل الكامل وتوشكى وسيناء فورا  ليتم الانتهاء منها وفقا للموعد المحدد . مشيرا إلى أن السنوات الأخيرة شهدت اعادة تأهيل الشبكة القومية وفك الاختناقات التى كانت بها والتى كانت من أهم الاسباب التى تؤثر على استقرار التيار للمواطنين وبرامج التنمية وأن شركة نقل الكهرباء تقوم بتنفيذ خطة استثمارية بمبلغ 132 مليار جنيه تستهدف تحقيق عدد من المؤشرات للإحلال والتجديد والتوسع ومراكز التحكمات الإقليمية بقيمة 12 مليار جنيه لتحسين أداء الشبكة والمحافظة على مستوى جودة التغذية الكهربائية.

وقالت المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن العمل بالشركة يستهدف تحقيق عدد من المؤشرات العام حيث من المستهدف أن يرتفع الحمل الأقصى للاستهلاك  بنسبة زيادة 1.87% قدرها 600 ميجاوات عن المتوقع و من المتوقع انخفاض نسبة الفقد في الطاقة  إلى 3.82% في العام الحالى و إلى 3.8% للعام القادم .عن طريق الاستمرار في إحلال شبكات ذات الجهد 33 ك.ف بشبكات ذات الجهد 66 ك.ف واستخدام الجهد 220 ك.ف بدلاً من 132 ك.ف وإعادة توزيع الأحمال في محطات المحولات والاستمرار في تركيب المكثفات على الجهود المتوسطة في محطات محولات الجهد العالى وقيام مراكز التحكم باستغلال القدرات غير الفعالة المتاحة بمحطات الإنتاج.

وأكدت أن القطاع يسعى  لتنفيذ خطة استثمارية تقدر بمبلغ 112 مليار جنيه بخلاف مايعادل 20 مليار جنيه يتم تنفيذها ضمن المشروعات الاسترتيجية لوزارة الكهرباء التى تمولها الدولة.الموارد البشرية والتدريب, الإهتمام ببرامج التدريب ورفع كفاءة الكوادر البشرية ومراجعة مستوى الأداء حيث تقوم لجنة المراجعة الداخلية من خلال اجتماعاتها الشهرية بمراجعة كافة أعمال الشركة وتقارير المراجعة الداخلية ويتم مناقشتها وإبداء الرأي فيها ومتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة.


واشار رئيس القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقي،  إلى أن برامج العمل فى مشروعات تطوير وتحديث الشبكة القومية بلغت استثماراته التى تم رصدها  خلال السنوات الخمس الاخيرة حوالى ٦٨ مليار جنيه لاحلال وتجديد الخطوط  ومحطات محولات للجهود الفائقة والعالية وجارى استكمال خطة تطوير شبكة النقل التى من المتوقع ان تصل تكلفتها بنهاية العام الحالى الى 76 مليار جنيه .