الأحد 05 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

خبير: التصنيف الائتماني لمصر يعكس قوة اقتصادها في مواجهة جائحة كورونا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور هشام إبراهيم ، الخبير الاقتصادي، أن تقرير وكالة فيتش بخصوص النمو الاقتصادي بمصر وتفوقه علي نمو غالبية دول العالم التي عانت بسبب جائحة كورونا هو نجاح للسياسات الاقتصادية المصرية، مؤكدا ان تواجد المنتج والمُصنع المصري في الاسواق العالمية يبعث برسالة هامة للمجتمع الدولي تتمثل في قدرة الاقتصاد المصري على التنافسية العالمية .


وأضاف "ابراهيم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "ستوديو الأخبار"، المذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، أنه هناك زيادة في القدرة الإنتاجية والتنافسية في السوق المصري وأنه نجح في مواجهة جائحة كورونا وتحمل المجتمع المصري لتبعيات الجائحة وهو ما يؤكد وجود اكتفاء ذاتي من السلع المنتجة.، مشيرا إلى أن زيادة نسب الاكتفاء الذاتي للسوق يؤكد على قوة الأمن القومي المصري وأنها قادرة علي التأثير في المجتمع الدولي .

وتابع حديثه قائلا :"أن بقاء التصنيف الائتماني لمصر كما هو رغم جائحة كورونا هو أمر جيد للغاية ونجاح للاقتصاد المصري وسيزيد من قدرة مصر في مواجهة الأزمات الخارجية وتحقيق نقلات نوعية في الاقتصاد ونحن على أعتاب عصر جديد وبنية معلوماتية جديدة . 
واستطرد  الخبير الاقتصادي، ان مصر قادرة علي تحسين التنصيف الاقتصادي بعد الجائحة رغم ارتفاع اسعار السلع الاساسية والمدخلات ، وهو تحدي كبير للدولة المصرية .


وأبقت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، اليوم الأربعاء، تصنيف مصر عند +B، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة إن تصنيف مصر يدعمه سجلها من الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تواصلها السلطات، وأيضا اقتصادها الكبير.

وأشارت إلى أن استمرار النمو الاقتصادي وحزمة الدعم الخاصة بكورونا حدت من تأثير الجائحة على المالية العامة لمصر.

وأوضحت الوكالة أن الجائحة عرقلت اتجاه خفض ديون مصر الذي استمر عامين والمالية العامة تظل موطن ضعف رئيسيا بالتصنيف، لكنها في الوقت ذاته أكدت أن النمو الاقتصادي في مصر فاق النمو في الغالبية العظمى من الدول طوال الجائحة.

وتوقعت أن تستأنف البلاد تراجع الدين الحكومي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2022، مشيرة إلى أن مصر تتمتع بمرونة كبيرة في التمويل.