الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

مصر تنطلق بخطوط الربط الكهربائي نحو دول الجوار..كابل بحرى مباشر مع اليونان يمتد للاتحاد الأوروبى.. شاكر: إنفاق 70 مليار جنيه على حياة كريمة.. صباح مشالي: عقود مع السعودية تخدم المنطقة العربية

مصر تنطلق بخطوط الربط
مصر تنطلق بخطوط الربط الكهربائي نحو دول الجوار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي واهتمام القياده السياسيه بالكهرباء، انطلقت مصر انطلاقة قوية في هذا المجال الاستراتيجيى من اجل تحقيق التنميه الاقتصاديه وليس فقط الكهرباء بل علي جميع القطاعات التى تهم الدوله، في حين سعت مصر إلي أن تصبح معبر القارات في العالم العربي، فقامت بإنشاء شبكه قوميه تساعد علي ربط مصر بالشبكه القوميه الكهربائيه الاوروبيه ومنها ستكون مصر ناقل هام للطاقه بالنسبه لآوروبا  ، وايضا اهتمام الكهرباء بالربط الكهربائي مع دول الجوار،حتى تصبح مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقه مع اوروبا والدول العربيه والافريقيه.

 الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقه والمتجدده، أن مصر لديها منظورعام لربط الدول العربية، وتبادل نقل الطاقه الكهربائيه، وان خط الربط المصري السعودي  الذي تم انطلاقه بقدره 3000 ميجا وات، ولدينا خط ربط بين مصر والاردن 450 ميجا، وليبيا من 150 لـ 180 ميجا، وقمنا بتقويه خط الربط  لان لدينا قدرات كبيره  نستطيع ان نتبادلها مع دول الجوار.

 وايضا خط الربط المصري والسودان يستطيع ان يتحمل الخط 300 ميجا،لكن في الوقت الحالي  اقصي قدره 80 ميجا، ولكن يوجد بعض المعدات والفنيات يتم أضافتها في الشبكه ثنائيا وتم التعاقد عليها، ويتم وضعها في الشبكه ووقت التركيب هيتم رفع القدرات المتاحه للشبكه،ولهذا ننظر الي التكامل العربي في مجال الطاقه الكهربائيه،  وايضا ربط الدول مع بعضها من خلال خطوط الربط المتفق عليها.

 فما يتم الآن هو التعاقد علي جزء مهم في منظمومه شبكه الربط العربي، وما حدث من التغير في تكلفه المشروع  ومع ارتفاع سعر الدولار " وصلنا اليوم الي افضل الاسعار " مع افضل الشركات وبلغت التكلفه الاستثماريه للمشروع الكهربائي المصري السعودى  1.8ملياردولار   ، ويعتبر الاسبوع الاول من اكتوبر عام 2021 هو الانطلاقه الاولي للمشروع الربط المصري السعودي، وخلال 36 شهر سيتم دخوله علي الشبكه، ومن المؤكد ان وقت الذروه في مصر يختلف تمام عن وقت الذروه في السعوديه من خلال خط الربط نستطيع تصدير الفائض، والاستفاده من خط الربط في تبادل قدرات الكهرباء.

و أوضح " شاكر" أن خط الربط المصري  بين قبرص واليونان حيث تم توقيع  مذكره تفاهم لدراسات الربط بين البلدين، خلال الاسبوع الماضي، ومن خلالها تنطلق  مصر في دول العالم وتصبح مصر معبر القارات . 

واستطاعت وزارة الكهرباء أن تقضي علي انقطاعات التيار الكهربائي، ورغم الاستثمارات الكبيرة في شركات التوزيع خلال ال4 سنوات الماضيه تصل الي 36 مليار جنيه، ومع ذلك حتى الان لم نصل بالمطلوب في شركات الوزيع والتحسين للمواطنين.

وأكد وزير الكهرباء، إنفاق من 60 إلي 70 مليار جنيه، علي مشروع حياه كريمه ؛ مشيرا إلي  ان وزارة الكهرباء نجحت  خلال الاربع سنوات في دخول 28الف و800 ميجا وات في فتره محدوده، وتم إنشاء  محطات سيمنس وللمره الآولي يتم تنفيذ تلك المحطات في عامين ونصف عكس من قبل كانت اكثر من 4 سنوات.

وعن  الهيدروجين الأخضر؛ قال "شاكر " لدينا مجموعه من الشركات بقدره محدوده من 100 لـ200  ميجا، وسيتم استخدام  الوقود بعد 10 سنوات من الان.  

*مصر واليونان* 

 أكد "شاكر " مصر واليونان تمثلان جسرًا لربط الشمال والجنوب حيث تعد مصر بوابة اليونان للتواصل مع الدول الإفريقية، وتمثل اليونان بوابة رئيسية لمصر مع دول القارة الأوربية، وتم  توقيع مذكرة تفاهم بين مصر واليونان، لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي عن طريق كابل كهربائي بحرى يوفر ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين مصر واليونان ويمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبى، ويهدف إلي ؛ إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة، و  المساعدة عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل ورفع درجة تأمين الإمدادات الكهربية.

* مصر وقبرص* 

وأضاف " شاكر " أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل مصر وقبرص، لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي، يوفر ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين البلدين، واعتبار المشروع أحد مشروعات البنية التحتية التي لها منافع عامة مشتركة، ويهدف إلى: تحسين أمن الأمداد بالطاقة، و تحفيز التعاون الاقليمي والرخاء، وإنشاء خطوط لنقل كميات ضخمة من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجدده. 

المهندسه صباح مشالي


أكدت المهندسه صباح مشالي رئيس شركه نقل الكهرباء في تصريح خاص لـ " البوابه " أن عقود الربط الكهربائي بين مصر والسعوديه،  تخدم المنطقه العربيه بالكامل، وهو بين اكبر شبكتين في المنطقه.

وأضافت "مشالي " أن إجمالي القدرات في الشبكتين تتعدى 140 الف ميجا ووات، وسيكون نواه للسوق العربيه المشتركه، ونعلم ان السعوديه مربوطه بدول الدخليج  عن طريق الربط الخليج وبعد الربط الكهربائي مع السعوديه اصبحا مع كل دول الخليج . 

وتابعت: " يتكون الربط  من 3 حزم الحزمه الاولي الخطوط الهوائيه في الجانبين، والثانيه هي الكابل البحري في خليج  العقبه ، والثاليه هي حزم محطات التحويل للجانب المصري محطه بدر والجانب السعودي محطه تبوك والمدينه، وهذا المشروع يتم تنفيذه بالتقنيه التيار المستمر لآول مره في المنطقه العربيه ؛ واضافت ان مده تنفيذ المشروع 28 شهر للخطوط الهوائية و36 شهر للمرحله الاولي و42 شهر لأكتمال المشروع بالكامل". 

وأوضحت بالنسبه لخط الربط بين قبرص واليونان، أنه تم التوقيع مع الجانب القبرصي واليونانى مذكرات التفاهم وبناءا عليه هيتم العمل علي بدء تنفيذ المشروع  ، اما ليبيا تم الربط معاها ويصل لـ 240 ميجا  ؛ وذكرت وموجود حاليا وفد ليبي بيتم مناقشه رفع قدره الربط قريبا. 

أما الربط مع السودان اقصي قدره 300 ميجا،وهذا ليس طموحنا  ، وبعد هدوء الآوضاع في السودان سيتم زياده قدره الربط، وسيكون نواه للربط مع كل الدول الافريقيه. 


أكدت الدكتوره رانيا المشاط وزيره التعاون الدولي، ان مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، هو مشروع مهم وضخم يعتبر مشروع قومى للبلدين مصر والسعوديه ؛ مضيفة ان هذا الربط مهم للسوق العربية المشتركة في مجال الكهرباء، وهو طفره كبيره في قطاع الطاقه ودور وزاره التعاون الدولي في مثل هذه الاتفاقيات هو أتاحه التمويل.

وقالت " المشاط " إن التمويل من البنك الاسلامى للتنميه والصندوق الكويتى للتنميه والصندوق العربي ودائما بعد صياغه المشروعات يأتى دور الوزارة  في العرض علي شركاء التنميه لإتاحه تمويلات مختلفه، ووجود عدد كبير من الشركات المصريه والغير مصريه يصبح مفيد جدا للعماله وتبادل الخبرات والتقنيه مختلفه. 

وفي ذات السياق قال المهندس عمر عاطف مدير عام قطاع المشروعات لشركه شمال الجيزه لصناعه الكابلات، المشروع عباره عن ربط بين مصر والسعوديه، من خلاله سيتم توفير 3 الف ميجا لنقل الكهرباء، وهو من محطه بدر ويليها طابا ومن طابا لنبق في السعوديه.

 واوضح "عاطف " أن الربط مع الدول الآفريقيه يسير في مساره وسيتم الربط مع باقي القارة، فالسودان سيقوم بالربط مع اثيوبيا وايضا اثيوبيا، وإثيوبيا مع كنيا ويليها اوغندا وتنزانيا سيتم خلال الخمس سنوات القادمه طبقا للآستراتيجيه ومشروعات االربط في افريقيا ومصر.