الأربعاء 01 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

توقف عمل "إنستجرام" في الولايات المتحدة

منصة إنستجرام
منصة إنستجرام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشف موقع "داون ديتيكتور" الذي يرصد الأعطال في عمل المواقع الإلكترونية المشهورة، عن عطل في خدمة شبكة التواصل الاجتماعي "انستجرام"، وأن حوالي 32% من الرواد ولا يستطيعون نشر صور أو فيديوهات جديدة.

وقال 19% من مستخدمي منصة "إنستجرام" المملوكة لشركة "فيسبوك" في الولايات المتحدة، إنه لا يمكنهم الدخول إلى الموقع، وأشاروا إلى أن العطل حدث في خدمة شبكة التواصل الاجتماعي في حوالي الساعة 23:15 بتوقيت موسكو​​​.

ويأتي ذلك بعد أن واجهت منصات "فيسبوك" و"ميسينجر" و"واتس آب" و"إنستجرام" للتواصل الاجتماعي، مساء الـ4 أكتوبر، عطلا يعتبر الأكبر في تاريخ الشركة أسفر عن تعليق عملها على نطاق عالمي استمر لحوالي 7 ساعات.

وأوضح مدير تحليل الإنترنت في شركة كنتيك لمراقبة الشبكة، دوج مادوري، أن السبب وراء انقطاع خدمة فيسبوك وإنستجرام وواتساب بسبب قيام فيسبوك بإجراء تغييرا في معلومات توجيه الشبكة.

وأكد مادوري إلى صحيفة وول ستريت جورنال، أن هذا التغيير على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة، جعلها غير متاحة، مما أجبر خدماتها على تطبيقات فيسبوك وانستجرام وواتساب على عدم الاتصال بالإنترنت.

وتعمل خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بشركة "فيسبوك" كنوع من نظام البحث على الإنترنت؛ حيث يقومون بربط أسماء النطاقات مثل "Facebook.com" بعناوين بروتوكول الإنترنت الرقمية، التي تستخدمها المتصفحات وخوادم الويب.

وأشار الفريق الأمني بشركة فيسبوك، إلي أن العطل الذي أصاب منصات الشركة، من غير المرجح أن يكون سببه هجوما إلكترونيا، وأضاف أن التكنولوجيا المستخدمة في تطبيقات واتساب وانستجرام، والمتأثرين أيضا بالعطل، مختلفة تماما ما لا يسمح بتأثير هجوم إلكتروني على كل منهما في وقت واحد.

وشهد سعر سهم فيسبوك، انخفاضا ملحوظا عقب تعطل قدرة المستخدمين على الوصول الى حساباتهم نتيجة العطل المفاجئ الذي شمل كلا من إنستجرام وواتساب.

وهبط سهم شركة فيسبوك خامس أكبر شركة من حيث القيمة السوقية إلى 5.8% ووصل سعره إلى 322.7 دولار ما أدى إلى خسارة شركة فيسبوك نحو 20 مليار دولار وانخفضت القيمة السوقية لها لتصل إلى 967 مليار دولار، كما خسرمؤسس شركة فيسبوك مارك زوكربيرج مبلغ 6 مليارات دولار.

‏وقال صحيفة نيويورك تايمز إن موظفي فيسبوك يعانون من عدم قدرة الأبواب على قراءة بطاقاتهم التعريفية من أجل الوصول إلى خوادم الإنترنت لمعالجة الأعطال.

وأغلقت بورصة وول ستريت عن انخفاض حاد إذ تخلص المستثمرون من أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة وغيرها من أسهم الشركات الكبرى في مواجهة ارتفاع عوائد سندات الخزانة، في حين أدت المخاوف بشأن التخلف عن سداد ديون الحكومة الأمريكية إلى زيادة الحذر.

وانخفضت أسهم كل من أبل ومايكروسوفت وأمازون وألفابت، الشركات الأربع الأكثر قيمة في سوق الأسهم الأمريكية، بما يزيد على اثنين بالمئة.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية مع قلق المستثمرين من عدم حل مشكلة سقف الديون في الكونجرس الأمريكي، وانتظارهم لإصدار بيانات التوظيف لشهر سبتمبر أيلول هذا الأسبوع والتي قد تمهد الطريق لتقليص مشتريات الأصول الاتحادية.

وأغلق مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك عند أدنى مستوياتهما منذ يوليو.

وبذلك يكون ستاندرد اند بورز قد انخفض بنحو خمسة بالمئة من أعلى مستوى له في الثاني من سبتمبر.

ونزل مؤشر داو جونز الصناعي 0.94 بالمئة ليغلق عند 34002.92 نقطة، في حين تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 1.30 بالمئة إلى 4300.46.

وهبط مؤشر ناسداك المجمع 2.14 بالمئة إلى 14255.49.