الأحد 05 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

الهنداوي: ضرورة وجود قاعدة بيانات لربط التعليم بسوق العمل

غريب الهنداوي، عضو
غريب الهنداوي، عضو مجلس إدارة اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال غريب الهنداوي، عضو مجلس إدارة اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية، إن قاعدة البيانات المتوفرة الآن مر عليها فترة كبيرة، وليس من المفروض على وزارتي الصناعة والتنمية المحلية، أن ينشئوا قاعدة بيانات، ولكن يجب ربط جميع الوزارات المعنية، ودواوين المحافظات.

وأضاف الهنداوي في تصريح لـ"البوابة نيوز"، أن هذه الدواوين بها مراكز المعلومات وأن هذه المراكز ليست مفعلة وقد نادينا بهذا الأمر كثيرا، لأنه فى غاية الأهمية؛ لأن المعلومات تترتب عليها قرارات كثيرة وتوافر المعلومات فى أكثر من جهة، مثلا وزارة الصناعة المناطق الصناعية كل منطقة صناعية لها قاعدة بيانات ودواوين المحافظات والأحياء لها مراكز للمعلومات.

وأوضح، أن أهمية توفير قاعدة بيانات يترتب عليها أعداد البطالة وأنواعها والخريجين وشهاداتهم، وأن هذه الشهادات مطلوبة فى سوق العمل، وبالتالى على الطرف الآخر بعض الصناعات تحتاج إلى عمالة، وغير موجودة، مع أنه يوجد خريجين فى اتجاه آخر بكثرة، وسوق العمل لا تحتاجهم، وتواجد قاعدة بيانات، تربط التعليم بسوق العمل، وعندما ينافس ينافس عن أى قطاع ويحتاج معرفة خطة الدولة والمناطق الصناعية بشكل أوسع.

وطالب بتشجيع دخول القطاع غير الرسمي للقطاع الرسمى، حيث أنه قنبلة موقوتة فى مصر.

وأشار إلى أنه يوجد مشكلة فى عدم توافر المعلومات لأن قاعدة البيانات تحتاج إلى تحديث ويجب عمل منظومة لتحديث البيانات بشكل مستمر.

وأوضح، أن الدور المطلوب من الدولة هو وجود خطة قومية للنهوض بالصناعة، ومعرفة المشكلات التى تواجه الصناعة، وسبل النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.