الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

صور.. أولياء أمور طلاب شهادات الـ" IG" داخل البوابة نيوز.. شكوى واستغاثة حول تنسيق أبنائهم.. واستياء من نسبة الـ 5% وعدم إلحاقهم بكليات الجامعات الحكومية

اولياء الأمور بمقر
اولياء الأمور بمقر جريدة البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

توجه مجموعة من أولياء أمور طلبة شهادات الثانوية الـIG  لمقر جريدة ومؤسسة البوابة نيوز، وذلك لنقل استغاثتهم للمسئولين حول مشكلة بشأن تنسيق أبنائهم في القبول بالجامعات المصرية الحكومية.

وقال دكتور محمد عصام بدوي والدكتورة رشا بهوتي والمهندسة منال جنيدي و المهندسة نيفين جمال، "أولياء أمور" لـ البوابة نيوز: "مشكلتنا هذا العام تكمن في زيادة عدد طلاب شهادة ال ig  المتقدمين للتنسيق، ويعود ذلك إلى تخلف دفعتين عن التقديم بسبب عدم استطاعتهم اللحاق بموعد التنسيق خلال العام الماضي ذلك لما تمر به البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد، و بذلك يتم تنسيق ثلاث دفعات متراكمة هذا العام وفق النسبة المحددة للشهادات الأجنبية ال 5%.
وتابع أولياء الأمور: "هذه الزيادة أدت إلى حرمان أبنائنا المتفوقين من شرائح المجاميع المرتفعة التي تصل نسبتها نحو 99.9 % من دخول كليات القطاع الطبي مثل الطب والصيدلة وغيرها وأيضاً كليات القطاع الهندسي، ذلك لأن اغلقت تلك الكليات على نسبة ال 100%، وفي نفس الوقت لم يتبق لنا أماكن بالجامعات الخاصة التي أغلقت هي الآخرى أبوبها  أمامنا نظراً لاكتمال أعدادها هي الأخرى.

وأوضح أولياء الأمور، أن عدد الطلبة المتضرر كبير، ونظراً لعدم وجود حل حتى الآن لتلك المشكلة، فقد لجأوا إلى القضاء فقاموا برفع قضية تثبت أحقية أبنائهم بالالتحاق بكليات القمة، وكان موعد انعقاد الجلسة اليوم الأحد، وما زالت المحكمة تنظر القضية.

وأشار أولياء الأمور، إلى أنه كيف يقبل الطلبة الوافدين بالجامعات المصرية الحكومية ويحرم أبناءنا من دخولها، مشيرين إلى أنه كيف يشعر هؤلاء الطلبة بالانتماء نحو بلدهم التي لم تعطيهم حقهم في التعلم، مؤكدين أن ابناءئهم لم يتبقَّ لهم اي فرصة للالتحاق بأي جامعة  مما ترتب عليه مكوثهم بمنازلهم دون دخول للمرحلة التعلم بالجامعة .

وطالب اولياء الأمور،  بأن يصل صوتهم للمسئولين بالدولة المتمثلة في  السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي دكتور خالد عبد الغفار، حتى يسمح بزيادة نسبة قبول طلاب شهادات ال IG  هذا العام حتى يتمكنوا من الألتحاق بالكليات.
ونصت شكوى أولياء الأمور المكتوبة موجهة  للرئيس عبد الفتاح السيسي على التالي:

سيادة فخامة الرئيس
سيادة وزير التعليم العالى ورئيس البحث العلمي

تحية طيبة وبعد

#نطالب_بنسبة_عادلة_في_الجامعات_الحكومية_للشهادات_المعادلة
نرجو مراعاة أولادكم من طلبة ig وكفاهم المعاناة والصراع في أجواء الكورونا وما يحيط بهم من أخطار، ويظهر واضحا جليا وجود العديد من المشكلات التي تواجه الشهادات المعادلة ومنها:

  • الازدياد الشديد في أعداد خريجي الشهادات المعادلة وقد تصل إلى مضاعفة العدد.
  • تنوع الشهادات المعادلة من الإي بي والفرنسية والروسية  والألمانية وال ig  وال american وغيرها.
  • استقبال العديد من خريجي الثانوية من البلاد العربية مثل السعودية والكويتية والسودانية وإلخ ... والعديد من بلاد أخرى أوروبية مثل القبرصية وغيرها، مما يؤدي إلى ازدياد الأعداد بصورة كبيرة.
  • القلق الذى اعترى الطلبة بسبب ظهور نظام جديد في النظام الناشيونال وهو التابلت مما إدى إلى ازدياد أعداد المنقولين من الناشيونال إلى الإنترناشونال فتضاعفت تلك الأعداد
  • بسبب المشاكل التي واجهت الشهادات الاي جي والأمريكان بسبب إلغاء الامتحانات في الإي جي بسبب جائحة كورونا وإلغاء امتحانات للأمريكان.
  • إعطاء المجلس الأعلى الجامعات استثناء لهذه الدفعة 20 21 لما وقع عليها من ضرر إعطائهم فرصةة لتعويضهم والسماح بالدخول في التنسيق القادم 21 22
  • إلغاء الامتحانات لطلبة igcse الخاصprivate 2021، والسماح لهم بالدخول في تنسيق هذا العام.
  • السماح الوافدين تشجيعا للدراسة في مصر أن يلتحقوا بجامعات مصر و بمجاميع أقل بكثير.
  • اتجاه الدولة إلى إقامة مدارس على نهج التعليم الدولي مثل مدارس النيل .

وبسبب كل تلك العوامل السابقة سيتضاعف أعداد الدفعة التي ستتقدم التنسيق الجامعي 2021  
-  بسبب قله الأماكن الخاصه بالig ,يطالب من الطالب أن يحقق درب من المستحيل لكي يدخل في الجامعة التي يتمنى دخولها ويستحقها مثل الطب إلتي تطالب بمجموع 100 % ولا يمكن تحقيق ذلك لان الطالب يجب أن يحصل عل كله A* وفي نفس الوقت يدرس مادتين As اعلي درجه فيها A ,اي يحقق 99 % و هو الطالب الممتاز ،ماذا يمكن أن يحقق أعلى من ذلك !!!!  وبدلا من 2 As اخذ Al كامله تكون اصعب واصعب تحقيق الA* لأن الـ جزء المتقدم من A2 يكون صعب جدا ويتناول أجزاء تدرس في كليه الطب، فكيف له ان يحقق ال100 % !!!  ، فهل من المعقول بالرغم من كل ما سبق فكرة سنظل نسبة مقاعد الخاصة بالشهادات المعادلة   5% التي تم تحديدها منذ 2004 منذ  بدء إدخال نظام الig و الamerican إلى مصر و قد كانت اعداد المدارس قليلة بل نادرة و في مرحلة مبدئية للتعريف بها ، بينما يصل الآن عدد تلك المدارس إلى ألف مدرسة ، كما ذكر سيادة د طارق شوقي ، أقل عدد فلنقل 50 طالبا في كل مدرسة أي 50000 طالب بالإضافه إلى الشهادات المعادلة العربية والدولية، الناشيونال يصل إلى  600000.
فكيف تظل  تلك النسبة المجحفة كما هي ؟؟!!!".

IMG20211017131703
IMG20211017131703

IMG-20211017-WA0051
IMG-20211017-WA0051

IMG-20211017-WA0050
IMG-20211017-WA0050